أبي القاسم إسماعيل بن جامع القرشي

ابن أبي وداعة إسماعيل

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة192 هـ
مكان الولادةمكة المكرمة - الحجاز
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • بغداد - العراق

نبذة

(000 - 192 هـ = 000 - 808 م) إسماعيل بن جامع السهمي القرشي، أبو القاسم، ويعرف أيضا بابن أبي وداعة: من أكابر المغنّين الملحّنين. كان من أحفظ الناس للقرآن، متعبدا، كثير الصلاة، يعتمّ بعمامة سوداء على قلنسوة طويلة، ويلبس لباس الفقهاء، في زي أهل الحجاز. ولد بمكة وضاق به العيش، فانتقل بعياله إلى المدينة واحترف الغناء .

الترجمة

(000 - 192 هـ = 000 - 808 م) إسماعيل بن جامع السهمي القرشي، أبو القاسم، ويعرف أيضا بابن أبي وداعة: من أكابر المغنّين الملحّنين. كان من أحفظ الناس للقرآن، متعبدا، كثير الصلاة، يعتمّ بعمامة سوداء على قلنسوة طويلة، ويلبس لباس الفقهاء، في زي أهل الحجاز. ولد بمكة وضاق به العيش، فانتقل بعياله إلى المدينة واحترف الغناء فذاعت شهرته، فرحل إلى بغداد، فاتصل بالخليفة هارون الرشيد، فحظي عنده. وكان من أقران إبراهيم الموصلي إلا أن هذا يزيد عليه الضرب بالعود  .

-الاعلام للزركلي-

 

 

الشيخ أبو القاسم إسمعيل بن جامع بن إسمعيل بن عبد الله المكيّ، المعروف بابن الجامع المغني، المتوفى سنة إحدى وتسعين ومائة.
قرأ القرآن وسمع الحديث، ثم ترك وتعلم الغناء وصار ممن يضرب به المثل، فيأخذ من الرشيد ألوفا في مقابلة الغناء. ذكره في "حاشية الروض".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.