عبد الرحمن بن عفان الجزولي

أبي زيد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة741 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

أبو زيد عبد الرحمن بن عفان الجزولي: الفقيه الحافظ شيخ المدونة كان أعلم الناس بمذهب مالك وأصلح الناس وأورعهم كان يحضر مجلسه أكثر من ألف فقيه معظمهم يستظهر المدونة إلا أبا محمَّد الفشتالي فإنه كان يحفظ تفريع ابن الجلاب

الترجمة

 أبو زيد عبد الرحمن بن عفان الجزولي: الفقيه الحافظ شيخ المدونة كان أعلم الناس بمذهب مالك وأصلح الناس وأورعهم كان يحضر مجلسه أكثر من ألف فقيه معظمهم يستظهر المدونة إلا أبا محمَّد الفشتالي فإنه كان يحفظ تفريع ابن الجلاب. أخذ عن أبي الفضل راشد بن أبي راشد الوليدي وأبي زيد الرجراجي قيدت عنه على الرسالة ثلاث تقاييد أحدها في سبعة أسفار والآخر في ثلاثة والآخر في اثنين وكلها مفيدة انتفع الناس بها. عمر أكثر من مائة وعشرين سنة وما انقطع عن التدريس. أخذ عنه جماعة منهم أبو الحجاج يوسف بن عمر توفي سنة 741 هـ أو 744 هـ[1340 م]، أو [1343 م].
 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

عبد الرحمن بن عفان الجزولي، أبو زيد:
فقيه مالكي معمر. من أهل فاس. كان أعلم الناس في عصره بمذهب مالك. وكان يحضر مجلسه أكثر من ألف فقيه معظمهم يستظهر (المدونة) وقيدت عنه على (الرسالة) ثلاثة (تقاييد) أحدها في سبعة مجلدات، والثاني في ثلاثة، والآخر في اثنين. قال ابن القاضي: وكلها مفيدة انتفع الناس بها بعده. وقال: عاش أكثر من مئة وعشرين سنة وما قطع التدريس حتى توفى  .

-الاعلام للزركلي-

 

عبد الرحمن بن عفان الجزولى أبو زيد.
الشيخ الصالح، شيخ المدوّنة، كان أعلم الناس بمذهب مالك وأصلحهم وأورعهم، وكان يحضر مجلسه أكثر من ألف فقيه معظمهم يستظهر المدونة أو معظمها إلا أبا محمد الفشتالى؛ فإنه كان يدرس التفريع، وبعض متفقهى المصامدة، يعوّلون على كتاب أبى عمر، وابن الحاجب، وسائرهم، كان يعتمد على المدونة.
أخذ عن أبى الفضل: راشد الوليدى، وعن أبى عمران الجوائى، وعن أبى زيد الرجراجى، وعن أبى محمد: عبد الصادق الصبان.
توفى سنة 741 .
وقيل سنة 744 وفي النيل ذكر الشيخ أحمد زروق: أنه مات عن مائة وعشرين سنة، وذكر غيره: أنه مات عن نحو تسعين سنة، قال التنبكتى: وكأنه أشبه.
أخذ عنه أبو الحسن الصغير وجماعة .
فى النيل: «أخذ عنه الشيخ الصالح: يوسف بن عمر الأنفاسى، والإمام الحافظ أبو عمران العبدوسى وجماعة. راجع ترجمته في نيل الابتهاج ص 165 - 166، وشجرة النور 1/ 218 - 219، ووفيات ابن قنفذ ص 350 - 351.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)