إسماعيل بن أحمد بن عبد الله الحيري أبو عبد الرحمن

تاريخ الولادة361 هـ
تاريخ الوفاة430 هـ
العمر69 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • نيسابور - إيران

نبذة

إسماعيل بن أحمد بن عبد الله الحيريّ، أبو عبد الرحمن:  مفسر، من فقهاء الشافعية، من أهل نيسابور، ونسبته إلى (الحير) محلة كانت فيها. له تصانيف في علم القرآن والقراءات والحديث والوعظ، منها (الكفاية) في التفسير. سمع صحيح البخاري ببغداد. وكان ضريرا .

الترجمة

إسماعيل بن أحمد بن عبد الله الحيريّ، أبو عبد الرحمن:
 مفسر، من فقهاء الشافعية، من أهل نيسابور، ونسبته إلى (الحير) محلة كانت فيها. له تصانيف في علم القرآن والقراءات والحديث والوعظ، منها (الكفاية) في التفسير. سمع صحيح البخاري ببغداد. وكان ضريرا .

-الاعلام للزركلي- (تاريخ الوفاة غير دقيق)

 

الشيخ أبو عبد الله إسمعيل بن أحمد بن عبد الله الضرير الحيري النيسابوري الشافعي، صاحب "الكفاية" في التفسير، المتوفى سنة ثلاثين وأربع مائة، عن تسع وستين سنة.
حدث عن زاهر السَّرَخسي وغيره وعنه الخطيب البغدادي قرأ عليه "صحيح البخاري" كاملًا في ثلاث مجالس. ذكره ابن السبكي في "الطبقات"، وقال السيوطي: كان من العلماء العاملين في القرآن والحديث والوعظ، نفاعًا مباركًا. انتهى.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

العَلاَّمَةُ المُفَسِّرُ، أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ؛ إِسْمَاعِيْلُ بنُ أَحْمَدَ، النَّيْسَابُوْرِيُّ، الحِيْرِيُّ، الضَّرِيْرُ الزَّاهِدُ، أَحدُ الأَعلاَم.
لَهُ التَّصَانِيْفُ فِي القُرْآنِ وَالقرَاءاتِ، وَالحَدِيْثِ وَالوعظِ، وَنفع الْخلق.
رَوَى عَنْ: زَاهِرٍ السَّرَخْسِيّ، وَأَبِي مُحَمَّدٍ المَخْلَدِيِّ، وَحفيدِ ابْن خُزَيْمَةَ، وَأَبِي الهَيْثَمِ الكُشْمِيْهَنِيّ.
وَعَنْهُ: الخَطِيْبُ، وَمَسْعُوْدُ بنُ نَاصِر.
قَالَ الخَطِيْبُ: قَدِمَ عَلَيْنَا، وَنِعْمَ الشَّيْخُ كَانَ، لَهُ تَفْسِيْرٌ مَشْهُوْرٌ، قَرَأْتُ عَلَيْهِ "صَحِيْحَ البُخَارِيِّ" فِي ثلاثة مجالس؛ ميعادان في ليلتين، وقَرَأْتُ الثَّالِثَ مِنْ ضَحْوَةٍ إِلَى اللَّيْلِ، ثُمَّ إِلَى طُلُوع الفَجْر.
قُلْتُ: مَاتَ سَنَةَ ثَلاَثِيْنَ وأربع مائة وله تسع وستون سنة.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.