إسماعيل بن أحمد بن أسد بن سامان أبو إبراهيم

الأمير الماضي

تاريخ الولادة234 هـ
تاريخ الوفاة295 هـ
العمر61 سنة
مكان الولادةفرغانة - أوزبكستان
مكان الوفاةبخارى - أوزبكستان
أماكن الإقامة
  • ماوراء النهر - أفغانستان
  • بخارى - أوزبكستان
  • خراسان - إيران

نبذة

إسماعيل بن أحمد بن أسد بن سامان، أبو إبراهيم:  ثاني أمراء الدولة السامانية في ما وراء النهر ((Transoxiane ولد بفرغانة. وولي بعد وفاة أخيه (نصر بن أحمد) وأقره المعتضد العباسي في ولايته سنة 279 هـ ثم ولاه خراسان مضافة إلى ما وراء النهر.

الترجمة

إسماعيل بن أحمد بن أسد بن سامان، أبو إبراهيم:
 ثاني أمراء الدولة السامانية في ما وراء النهر ((Transoxiane ولد بفرغانة. وولي بعد وفاة أخيه (نصر بن أحمد) وأقره المعتضد العباسي في ولايته سنة 279 هـ ثم ولاه خراسان مضافة إلى ما وراء النهر. وكان موفقا في قمع الثورات، حازما في سياسته، وثق به المعتضد واعتمد عليه المكتفي، وصفا له جو الإمارة في خراسان وما وراء النهر إلى أن توفي في بخارى. وكان يلقب ب الأمير الماضي. وله اشتغال بالحديث. وجمع أحد الفضلاء (شمائله) في كتاب .

-الاعلام للزركلي-
 

صاحب خراسان:
الأمير أبي إبراهيم، إسماعيل بن الملك أحمد بن أَسَدِ بنِ سَامَانَ بنِ نُوْحٍ.
كَانَ مَلِكاً فَاضِلاً، عَالِماً، فَارِساً، شُجَاعاً، مَيْمُوْنَ النَّقِيْبَةِ، مُعَظِّماً لِلْعُلَمَاءِ، يُلَقَّبُ بِالأَمِيْر المَاضِي.
سَمِعَ مِنْ: أَبِيْهِ، وَمِنْ مُحَمَّدِ بنِ نَصْرٍ المَرْوَزِيِّ عَامَّةَ تَصَانِيْفِهِ.
أَخَذَ عَنْهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ وَغَيْرُهُ.
قَالَ ابْنُ قَانِعٍ: سَمِعْتُ عِيْسَى بنَ مُحَمَّدٍ الطَّهْمَانِيّ: سَمِعْتُ الأَمِيْرَ إِسْمَاعِيْلَ يَقُوْلُ: جَاءَنَا أبينَا بِمُؤَدِّبٍ، فَعَلَّمَنَا الرَّفْضَ، فَنِمْتُ، فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَمَعَهُ أبي بَكْرٍ وَعُمَرُ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا. فَقَالَ لِي: لِمَ تَسُبُّ صَاحِبَيَّ؟ فَوَقَفْتُ، فَقَالَ لِي بِيَدِهِ، فَنَفَضَهَا فِي وَجْهِي، فَانتَبَهْتُ فزعًا أَرْتَعِدُ مِنَ الحُمَّى، فَكُنْتُ عَلَى الفِرَاشِ سَبْعَةَ أَشْهُرٍ، وَسَقَطَ شَعْرِي، فَدَخَلَ أَخِي فَقَالَ: أَيْش قِصَّتُكَ؟ فَأَخْبَرْتُهُ، فَقَالَ: اعتَذِرْ إِلَى رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَاعْتَذَرْتُ وَتُبْتُ، فَمَا مَرَّ لِي إلَّا جُمُعَةً حَتَّى نَبَتَ شَعْرِي.
قُلْتُ: كَانَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مُلُوْكَ بُخَارَى وَسَمَرْقَنْدَ، وَلَهُ غَزَوَاتٌ فِي التُّرْكِ، وَهُوَ الَّذِي ظَفَرَ بِعَمْرِو بنِ اللَّيْثِ وَأَسَرَهُ، فَجَاءهُ مِنَ المُعْتَضِدِ التَّقْلِيْدُ بِوِلاَيَةِ خُرَاسَانَ وَمَا يَلِيْهَا، وَكَانَتْ سَلْطَنَتُهُ مُدَّةَ سَبْعِ سِنِيْنَ.
تُوُفِّيَ بِبُخَارَى فِي صَفَرٍ، سَنَة خَمْسٍ وَتِسْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ، فَتَمَلَّكَ بَعْدَهُ ابْنُهُ أَحْمَدُ.
وَمَاتَ ابْنُهُ السُّلْطَانُ أبي نَصْرٍ أَحْمَدُ في جمادى الآخرة سنة إحدى وثلاث مائة، قَتَلَهُ مَمَالِيْكُهُ، ثُمَّ مَلَّكُوا وَلَدَهُ نَصْراً، فَدَامَ ثلاثين عامًا، فأحسن السيرة، وعظمت هيبته.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايمازالذهبي

 

السلطان أبو إبراهيم إسمعيل بن أحمد بن أسد بن سَامَان السَّامَاني، أولهم، المتوفى ببخارى في صفر سنة خمس وتسعين ومائتين، عن إحدى وستين سنة. كان من أمراء عمرو بن اللّيث الصفَّار، خرج عليه بما وراء النهر، فانهزم أصحاب عمرو إلى إلخ، ثم حُمل إليه مقيدًا فقام له واعتنقه وتأدب وبلغ ذلك المعتضد ففرح وخلع على إسمعيل خلعة السلطنة وقلده خراسان وما وراء النهر. واستمر بها إلى أن مات وقام بالأمر بعده أبو نصر أحمد، وكان ذا علم وشجاعة. جمع بعضهم سيرته.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.