أسعد بن حلمي أبي بكر الأسكداري الحسيني المدني

تاريخ الولادة1050 هـ
تاريخ الوفاة1116 هـ
العمر66 سنة
مكان الولادةالمدينة المنورة - الحجاز
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • بلاد الشام - بلاد الشام
  • مصر - مصر

نبذة

أسعد بن حلمي (أبي بكر) الأسكداري الحسيني: فقيه من علماء الحنفية. هو جد بني الأسعد (الأسرة المعروفة في المدينة المنورة) أصله من أسكدار (في تركيا) ومولده ووفاته بالمدينة المنورة.

الترجمة

أسعد بن أبي بكر الاسكداري الأصل المدني الحنفي مفتي المدينة المنورة لشيخ العالم الفاضل الأوحد المفنن الفقيه البارع ولد بالمدينة المنورة سنة خمسين وألف ونشأ بها واشتغل بأخذ العلم وحصل فأخذ الفقه عن مكي افتدى قاضي المدينة المنورة وتزوج بنته وأخذ عنه وعن غيره عدة فنون ونبل وفضل وصار أحد الأعلام المشهورين ودرس بالمسجد الشريف النبوي وتولى افتاء الحنفة مراراً وجمع في الفتأوي كتاباً حافلاً يسمى الفتأوي الأسعدية عليها المعول في بلاد الحجاز وله تحريرات كثيرة كان يكتبها على هوامش الكتب ولتلامذته على الكتب المقروءة عليه تحريرات معزوة إليه وبالجملة فقد كان من أفراد الدهر في علم الفقه ومعرفة الوقائع وتحرير الأسئلة والأجوبة ولم يزل على أحسن حال إلى أن توفي وكأنت وفاته سنة ست عشرة ومائة وألف ودفن بالبقيع رحمه الله تعالى.
سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر - محمد خليل بن علي الحسيني، أبو الفضل.

 

 

أسعد بن حلمي (أبي بكر) الأسكداري الحسيني:
 فقيه من علماء الحنفية. هو جد بني الأسعد (الأسرة المعروفة في المدينة المنورة) أصله من أسكدار (في تركيا) ومولده ووفاته بالمدينة المنورة. تعلم بها وقام برحلات إلى مصر والشام وبلاد الروم، فأخذ عن علمائها. واشتغل بالتدريس في المسجد النبوي نحو أربعين عاما. وولي الإفتاء بالمدينة. له (الفتاوى الاسعدية في فقه الحنفية - ط) مجلدان، رتبه أحد تلاميذه، على أبواب الفقه .

-الاعلام للزركلي-