عبد الرحمن بن عبد السلام الأسيدي الأنصاري القيرواني

أبي زيد ابن الدباغ

تاريخ الولادة605 هـ
تاريخ الوفاة699 هـ
العمر94 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • القيروان - تونس

نبذة

أبو زيد عبد الرحمن بن عبد السلام الأسيدي الأنصاري القيرواني: من ولد سعد بن حضير رضي الله عنه يعرف بابن الدباغ الفقيه في العلوم عقليها ونقليها المحدث الراوية المؤرخ، ذكره العبدري في رحلته الواقعة سنة 688 هـ وأثنى عليه طويلاً وقال: لم نجد بالقيروان من يعتبر وجوده عداه وأجازه إجازة عامة. أخذ صاحب الترجمة عن أعلام منهم والده وأبو عبد الله المعروف بالحنفي

الترجمة

أبو زيد عبد الرحمن بن عبد السلام الأسيدي الأنصاري القيرواني: من ولد سعد بن حضير رضي الله عنه يعرف بابن الدباغ الفقيه في العلوم عقليها ونقليها المحدث الراوية المؤرخ، ذكره العبدري في رحلته الواقعة سنة 688 هـ وأثنى عليه طويلاً وقال: لم نجد بالقيروان من يعتبر وجوده عداه وأجازه إجازة عامة. أخذ صاحب الترجمة عن أعلام منهم والده وأبو عبد الله المعروف بالحنفي وتقدمت الإشارة إلى ذلك في ترجمة أبي عبد الله المذكور وعن أبي عمر وعثمان بن سفيان المعروف بابن شقر وهو عن أبي الحسن المقدسي المسلسلات وغيرها وعن ابن جبير وأخذ أيضاً عن أبي العباس أحمد البطرني عن أبي عمرو المذكور وأخذ أيضاً عن أبي المكارم محمد بن أحمد بن يوسف بن موسى، له برنام في شيوخه وهم أكثر من ثمانين شيخاً وله معالم الإيمان في طبقات من دخل القيروان. مولده سنة 605 هـ وتوفي سنة 699 هـ[1299 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

عبد الرحمن بن محمد بن علي الأنصاري الأسيدي، من ولد أسيد بن حضير، أبو زيد، المعروف بالدباغ:
مؤرخ، باحث، فقيه، من أهل القيروان. قال العبدري: له نظم جيد كثير. أشهر تصانيفه (معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان - ط) أربعة أجزاء مع زيادات عليه لابن ناجي، وكان اسمه قبلها (معالم الإيمان، وروضات الرضوان، في مناقب المشهورين من صلحاء القيروان) ومن كتبه (برنامج) في شيوخه، وهم نيف وثمانون، و (كتاب الأحاديث الأربعين في عموم رحمة الله لسائر المؤمنين) و (مشارق أنوار القلوب ومفاتيح أسرار الغيوب - ط) في آداب الصوفية. وله (تاريخ ملوك الإسلام) و (جلاء الأفكار في مناقب الأنصار) .

-الاعلام للزركلي-