إبراهيم بن يوسف بن دهاق الأوسي أبي إسحاق

ابن المرأة

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة611 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

أبو إسحاق إبراهيم بن يوسف بن دهاق: يعرف بابن المرأة الفقيه الحافظ الإِمام المحدث روى عن أبي الحسن بن حبيش وأبي الحسن علي بن حرزهم؛ حدث عنهما بالموطأ وغيره، وعنه أبو محمَّد عبد الحق بن برطلة وغيره،

الترجمة

أبو إسحاق إبراهيم بن يوسف بن دهاق: يعرف بابن المرأة الفقيه الحافظ الإِمام المحدث روى عن أبي الحسن بن حبيش وأبي الحسن علي بن حرزهم؛ حدث عنهما بالموطأ وغيره، وعنه أبو محمَّد عبد الحق بن برطلة وغيره، له شرح على إرشاد أبي المعالي وشرح الأسماء الحسنى وشرح محاسن المجالس لابن العريب وله تأليف في إجماع الفقهاء، فرغ منه سنة 610 هـ وتوفي سنة 611 هـ[1214 م].

 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

إبراهيم بن يوسف بن محمد بن دهاق الأوسي يكنى أبا إسحاق ويعرف بابن المرأة كان متقدماً في علم الكلام حافظاً ذاكراً للحديث والتفسير والفقه والتاريخ وغير ذلك. وكان الكلام أغلب عليه فصيح اللسان والقلم ذاكراً لكلام أهل التصوف يطرز مجالسه بأخبارهم.
قال أبي جعفر بن الزبير: وكان صاحب حيل وفوارج مستظرفة مطلعاً على أشياء غريبة - من الخواص وغيرها - فتن بها بعض الجهلة واطلع كثيراً ممن قصده على ذلك ونافره الشيخ الفاضل أبي بكر بن المرابط بسبب ما شهد من ذلك وألف شرح كتاب الإرشاد لأبي المعالي وشرح الأسماء الحسنى وألف جزءاً في إجماع الفقهاء وشرح محاسن المجالس لأبي العباس بن العريف وألف غير ذلك وتآليفه نافعة في أبيابها حسن الرصف والمباني.

روى عنه أبي محمد بن عبد الحق بن برطلة وغيره. وتوفي بعد سنة عشر وستمائة

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري