أبي عمر هبيرة بن محمد التمار الأبرش

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

هبيرة التّمّار هو: هبيرة بن محمد التمّار أبي عمر الأبرش البغدادي، المشهور بالاقراء، والمعرفة، ودقة الضبط. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السادسة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.

الترجمة

هبيرة التّمّار
هو: هبيرة بن محمد التمّار أبي عمر الأبرش البغدادي، المشهور بالاقراء، والمعرفة، ودقة الضبط.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السادسة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
تلقى «هبيرة» القرآن على خيرة العلماء، وفي مقدمتهم: «حفص بن سليمان» أحد الرواة المشهورين عن «عاصم بن أبي النجود» وعاصم هو الإمام الرابع بالنسبة لأئمة القراءات المشهورين.
وقد أخذ القراءة عن «هبيرة» عدد كثير منهم: حسنون بن الهيثم، وأحمد ابن علي بن الفضل الخزاز، والخضر بن الهيثم الطوسي، عرضا وسماعا.
قال «أبي إسحاق الطبري» قال: «حسنون»: لم يخالف «هبيرة» «عمرو بن الصباح»، إلا في خمسة أحرف وهي: «يوم الزينة» من قوله تعالى: قالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ.
قرأه «هبيرة» «يوم» بالنصب، وقرأه «عمرو بن الصباح» بالرفع.
الحرف الثاني: «وقرن» من قوله تعالى: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ.
قرأه «هبيرة» «وقرن» بكسر القاف، وقرأه «عمرو بن الصباح» بفتح القاف.
الحرف الثالث: «بنصب» من قوله تعالى: وَاذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ بِنُصْبٍ وَعَذابٍ قرأه «هبيرة» «بنصب» بفتح النون، وسكون الصاد، وقرأه «عمرو بن الصباح» «بنصب» بضم النون، والصاد.
الحرف الرابع: فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ.
قرأه «هبيرة» بنصب القاف فيهما، وقرأه «عمرو بن الصباح» برفع الاول ونصب الثاني.
الحرف الخامس: لفظ «يحسب» حيثما وقع في القرآن الكريم.
قرأه «هبيرة» بكسر السين، وقرأه «عمرو بن الصباح» بفتح السين.
توفي «هبيرة» بعد حياة حافلة بتعليم القرآن، ولم يذكر أحد من المؤرخين تاريخ وفاته، رحمه الله رحمة واسعة إنه سميع مجيب.

معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ