محمد بن علي أبي جعفر القصاب

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة275 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

مُحَمَّد بْن عليّ، أبو جعفر القصاب الصوفي: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيل بن أَحْمَد الحيري، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْد الرَّحْمَن مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن السلمي قَالَ: محمد بن علي القصاب بغدادي كان أستاذ الجنيد، كان يقول: الناس ينسبوني إلى سرى وكان أستاذي محمد القصاب.

الترجمة

مُحَمَّد بْن عليّ، أبو جعفر القصاب الصوفي:
أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيل بن أَحْمَد الحيري، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْد الرَّحْمَن مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن السلمي قَالَ: محمد بن علي القصاب بغدادي كان أستاذ الجنيد، كان يقول: الناس ينسبوني إلى سرى وكان أستاذي محمد القصاب.
حَدَّثَنَا عبد العزيز بن الحسن القرميسيني، حَدَّثَنَا علي بن عبد الله الهمداني بمكة قَالَ: سمعت محمد بن سعيد يقول: سمعت جنيدا يقول: قَالَ أستاذنا أبو جعفر القصاب: - وسئل ما بال أصحابك محرومين من الناس- قَالَ: لثلاث خصال: إحداها إن الله لا يرضى لهم ما في أيديهم، ولو رضي لهم ما لهم لترك ما لأنفسهم عليهم، والثانية أن الله تعالى لا يرضى أن يجعل حسناتهم في صحائفهم ولو رضي لهم لخلطهم بهم، الثالثة أنهم قوم لم يسيروا إلا إلى الله تعالى، فمنعهم كل شيء سواه وأفردهم به.
أخبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حَدَّثَنَا ابن قانع: أن أبا جعفر القصاب مات في سنة خمس وسبعين ومائتين. [القصاب: هذه النسبة إلى بيع اللحم وإلى الذي يذبح الشاة ويبيع لحمها (الأنساب 10/160)]

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.