إسحاق بن محمد بن إسماعيل الحكيم السمرقندي أبي القاسم

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة342 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةسمرقند - أوزبكستان
أماكن الإقامة
  • سمرقند - أوزبكستان

نبذة

إسحاق بن محمد بن إسماعيل، أبو القاسم، الحكيم السمرقندي:  قاض حنفي. من كتبه (الصحائف الإلهية - خ) في الأزهرية، و (السواد الأعظم - ط) في التوحيد.

الترجمة

إسحاق بن محمد بن إسماعيل، أبو القاسم، الحكيم السمرقندي:
 قاض حنفي. من كتبه (الصحائف الإلهية - خ) في الأزهرية، و (السواد الأعظم - ط) في التوحيد.

-الاعلام للزركلي-
 

 

إسحاق بن محمد بن إسماعيل أبو القاسم الحكم السمرقندي

 أخذ الفقه والكلام عن أبي منصور محمد الماتريدي ولقب بالحكيم لكثرة حكمته وموعظه وصحب أبا بكر الوراق ومشايخ بلخ في زمانه وأخذ عنهم التصوف.
(قال الجامع) ذكره السمعاني عند ذكر الحكيم. وقال أنه لقب لأبي القاسم إسحاق ابن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن زيد الحكم السمرقدي كان من عباد الله الصالحين وممن يضرب به المثل في الحكمة وحسن العشرة تولي قضاء سمرقند أياما طويلة وكانت سيرته محمودة قد انتشر ذكره في الشرق والغرب وعرف بأبي القاسم الحكيم لكثرة حكمته توفي في المحرم يوم عاشوراء سنة اثنين وأربعين وثلثمائة انتهى. ونسبته إلى سمرقند وهو بفتح السين المهملة وسكون الراء المهملة بينهما ميم مفتوحة وفتح القاف وسكون النون بعده دال مهملة قال صاحب المناهج معرب من شمركند ويزعم أن شمر أحد الملوك خربها ثم بناها الإسكندر كذا في حواشي شرح ملخص الجغميني لأبي العصمة معصوم السمرقندي البلخي.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

الإمام أبو القاسم إسحق بن محمد بن إسمعيل بن إبراهيم بن زيد، المعروف بالحكيم السمرقندي الحنفي، القاضي، المتوفى في محرم سنة اثنتين وأربعين وثلاثمائة بسمرقند. وكان ممن يضرب به المثل في الحكمة والحلم. وقد دونت حكمته وانتشر ذكره وهو مذكور في "التعرف" من رجال الصوفية. وكان شريك الشيخ أبي منصور الماتريدي وصحبه إلى أن فرق الموت بينهما.
وتولى قضاء سمرقند وحسنت سيرته ولقب بالحكيم لكثرة حكمه ومواعظه. وله كتاب "السواد الأعظم في الكلام" مختصر مشتمل على اثنتين وستين مسألة. كذا في "الجواهر المضية" وغيره.

سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

إِسْحَاق بن مُحَمَّد بن إِسْمَعِيل بن إِبْرَاهِيم بن زيد أَبُو الْقَاسِم القَاضِي الْحَكِيم السَّمرقَنْدِي ذكره أَبُو سعد السَّمْعَانِيّ روى عَن عبد الله بن سهل الزَّاهِد وَعَمْرو بن عَاصِم الْمروزِي روى عَنهُ عبد الْكَرِيم بن مُحَمَّد الْفَقِيه السَّمرقَنْدِي فى جمَاعَة تولى قَضَاء سَمَرْقَنْد أَيَّامًا طَوِيلَة وحمدت سيرته ولقب بالحكيم لِكَثْرَة حكمته ومواعظه مَاتَ فى الْمحرم يَوْم عَاشُورَاء سنة إثنتين وَأَرْبَعين وَثَلَاث مائَة بسمرقند وَدفن بمقبرة جاكرديز

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.