إسحاق بن إبراهيم بن أحمد التدمري تاج الدين

ابن كامل

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة833 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةتدمر - سوريا
أماكن الإقامة
  • تدمر - سوريا
  • الخليل - فلسطين

نبذة

إسحاق بن إبراهيم بن أحمد بن محمد ابن كامِل التدمري:  فاضل، من الشافعية. كان خطيب مقام الخليل (بفلسطين) له (مثير الغرام إلى زيارة الخليل عليه السلام - خ) في صوفيا (الرقم 1146) في 124 ورقة، والقاهرة .

الترجمة

إسحاق بن إبراهيم بن أحمد بن محمد ابن كامِل التدمري:
 فاضل، من الشافعية. كان خطيب مقام الخليل (بفلسطين) له (مثير الغرام إلى زيارة الخليل عليه السلام - خ) في صوفيا (الرقم 1146) في 124 ورقة، والقاهرة .

-الاعلام للزركلي-

 


اسحق بن إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن كَامِل التَّاج التدمري / خطيب بلد الْخَلِيل. قَالَ شَيخنَا فِي أنبائه ذكرانه أَخذ عَن قَاضِي حلب الشَّمْس مُحَمَّد بن أَحْمد بن المُهَاجر وَعَن شُيُوخنَا الْعِرَاقِيّ رابن الملقن وَغَيرهمَا وَأَجَازَ لَهُ ابْن الملقن فِي الْفِقْه، وَمَات لَيْلَة مستهل شَوَّال سنة ثَلَاث وَثَلَاثِينَ، قلت وأرخه ابْن حسان عَن من يَثِق بِهِ من أهل الضَّبْط فِي يَوْم الْأَرْبَعَاء ثامن رَمَضَان وَرَأَيْت لَهُ كتابا سَمَّاهُ مثير الغرام إِلَى زِيَارَة قبر الْخَلِيل عَلَيْهِ السَّلَام وَكَأَنَّهُ ابْن أَخ لشَيْخِنَا مُحَمَّد بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن كَامِل الآني ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع.

 

الشيخ تاج الدين إسحاق بن إبراهيم بن أحمد [بن محمد] بن كامل التَّدْمُري الشَّافعي، الخطيب والإمام بمقام الخليل -عليه السلام-، المتوفى بها في رمضان سنة ثلاث وثلاثين وثمانمائة.
صنّف كتاب "مثير الغرام في زيارة الخليل -عليه السلام-" وحكى فيه عن الشيخين الإسنوي والبُلقيني فوائد، وجَدَّه أحمد من قضاة الشافعية بالقدس. من"الأنس الجليل".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.