محمد بن فرج مولى ابن الطلاعي

أبي عبد الله

تاريخ الولادة404 هـ
تاريخ الوفاة497 هـ
العمر93 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قرطبة - الأندلس

نبذة

- أبو عبد الله محمد بن فرج مولى ابن الطلاع: الإمام الحافظ شيخ الفقهاء العالم القوال بالحق سمع من ابن مغيث القاضي وأبي محمد مكي وابن عابد

الترجمة

- أبو عبد الله محمد بن فرج مولى ابن الطلاع: الإمام الحافظ شيخ الفقهاء العالم القوال بالحق سمع من ابن مغيث القاضي وأبي محمد مكي وابن عابد وابن جهور وحاتم الطرابلسي وغيرهم وتفقه بابن القطان وغيره، أخذ عنه هشام بن أحمد وابن رشد وابن الحاج وعبد الحق الخزرجي وجماعة، حدث عنه القاضي أبو محمد بن عيسى التميمي وغيره واستجازه أبو علي الصدفي، ألّف كتاب أحكام النبي - صلى الله عليه وسلم - وكتاب الشروط وأخرج زوائد أبي محمد في المختصر وله فهرسة، طال عمره فسمع منه الكبار والصغار والأبناء والآباء، مولده سنة 404 هـ وتوفي سنة 497 هـ[1103 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد بن الفرج القرطبي المالكي، أبو عبد الله، ابن الطلاع، ويقال الطلاعي:
مفتي الأندلس ومحدثها في عصره. من أهل قرطبة. كان أبوه مولى لمحمد بن يحيى البكري (الطلاع) فنسب إليه.
له كتاب في (أحكام النبي) صلى الله عليه وسلم، وكتاب في (الشروط) وغيره ذلك .

-الاعلام للزركلي-
 

 

 

 

محمد أبي عبد الله بن فرج مولى بن الطلاع شيخ الفقهاء في عصره وأسن من بقي في وقته. سمع من يونس بن مغيث ومكي المقري وابن عابد وابن جهوروالطرابلسي وتفقه عند بن القطان وابن جوح.
وكان شيخاً فاضلاً فصيحاً وكان قوالاً بالحق شديداً على أهل البدع غير هيوب للأمراء شوور عند موت بن القطان ونفذ قوله إلى أن دخل قرطبة المرابطون فأسقط عن الفتيا لتعصبه عليهم مع العبادة فلم يستفت إلى أن مات.
سمع منه عالم عظيم ورحل إليه الناس من كل قطر لسماع الموطأ والمدونة لعلوه في ذلك سمع منه من شيوخ قرطبة: الفقيه أبي الوليد: هشام بن أحمد وحدث عنه القاضي أبي عبد الله بن عيسى واستجازه القاضي أبي علي الصدفي وألف كتاب أحكام النبي صلى الله عليه وسلم وكتاب الشروط وأخرج زوائد أبي محمد في المختصر وألف مختصر أبي محمد على الولاء. توفي سنة سبع وتسعين وأربعمائة.
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري