جعفر بن تغلب بن جعفر بن كمال الدين أبي الفضل الأدفويي

تاريخ الولادة685 هـ
تاريخ الوفاة748 هـ
العمر63 سنة
مكان الولادةالصعيد - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • صفد - فلسطين
  • القاهرة - مصر

نبذة

جَعْفَر بن تغلب بن جَعْفَر بن كَمَال الدَّين أبوالفضل الأدفويي الأديب الْفَقِيه الشافعي ولد بعد سنة 680 ثَمَانِينَ وسِتمِائَة قَالَ الشَّيْخ تقي الدَّين السبكي كَانَ يُسمى وعد الله قَالَ الصفدي اشْتغل فِي بِلَاده فمهر فِي الْفُنُون ولازم ابْن دَقِيق الْعِيد وَغَيره وتأدب بِجَمَاعَة مِنْهُم أبوحيان وَحمل عَنهُ كثيراً وَكَانَ يُقيم في بُسْتَان بِبَلَدِهِ وصنف الِاتِّبَاع فى أَحْكَام السماع والطالع السعيد فى تَارِيخ الصَّعِيد والبدر السافر في تحفة الْمُسَافِر وكل مجاميعه جَيِّدَة وَكَانَت لَهُ خبْرَة بالموسيقى وَله النظم والنثر الْحسن

الترجمة

جَعْفَر بن تغلب بن جَعْفَر بن كَمَال الدَّين أبوالفضل الأدفويي
الأديب الْفَقِيه الشافعي ولد بعد سنة 680 ثَمَانِينَ وسِتمِائَة قَالَ الشَّيْخ تقي الدَّين السبكي كَانَ يُسمى وعد الله قَالَ الصفدي اشْتغل فِي بِلَاده فمهر فِي الْفُنُون ولازم ابْن دَقِيق الْعِيد وَغَيره وتأدب بِجَمَاعَة مِنْهُم أبوحيان وَحمل عَنهُ كثيراً وَكَانَ يُقيم في بُسْتَان بِبَلَدِهِ وصنف الِاتِّبَاع فى أَحْكَام السماع والطالع السعيد فى تَارِيخ الصَّعِيد والبدر السافر في تحفة الْمُسَافِر وكل مجاميعه جَيِّدَة وَكَانَت لَهُ خبْرَة بالموسيقى وَله النظم والنثر الْحسن فَمِنْهُ
(إِن الدُّرُوس بمصرنا في عصرنا ... طبعت على غلط وفرط عياط)
(ومباحث لَا تنتهي لنهاية ... جدلاً وَنقل ظَاهر الأغلاط)
(ومدرس يبدي مبَاحث كلهَا ... نشأت عَن التَّخْلِيط والأخلاط)
(ومحدث قد صَار غَايَة علمه ... أَجزَاء يَرْوِيهَا عَن الدمياطى)
(وفلانة تروى حَدِيثا عالبا ... وَفُلَان يرْوى ذَاك عَن أَسْبَاط)
(وَالْفرق بَين عزيزهم وغريرهم ... وافصح عَن الْخياط والحناط)

(والفاضل النحرير فيهم دأبه ... قَول ارسطاطاليس أَو بقراط)
(وعلوم دين الله نادت جهرة ... هَذَا زمَان فِيهِ طيّ بساطي)
وَكَانَ عَالما فَاضلا متقللاً من الدُّنْيَا وَمَعَ ذَلِك لَا يَخْلُو من المآكل الطّيبَة مَاتَ في أول سنة 748 ثَمَان وَأَرْبَعين وَسَبْعمائة

البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني

 

جعفر بن ثعلب بن جعفر الأدفوي، أبو الفضل، كمال الدين:
مؤرخ، له علم بالأدب والفقه والفرائض والموسيقى. ولد في أدفو (بصعيد مصر) وتعلم بقوص والقاهرة، وتوفي بهذه بعد عودته من الحج. له (الطالع السعيد الجامع الاسماء نجباء الصعيد - ط) ترجم به رجال عصره، و (البدر السافر وتحفة المسافر - خ) ومجلدان، الأول في الفاتيكان والثاني في مكتبة الفاتح باسطنبول (الرقم 4201) كتب سنة 790 جدير بالنشر، ترجم به بعض رجال القرن السابع اللهجرة، و (الإمتاع بأحكام السماع - خ) و (فرائد الفوائد - خ) في علم الفرائض. وله نظم ونثر .

-الاعلام للزركلي-

________________________________________

جَعْفَر بن تغلب بن جَعْفَر بن عَليّ بن المطهر بن نَوْفَل كَمَال الدّين أَبُو الْفضل الأدفوي الأديب الْفَقِيه الشَّافِعِي ولد بعد سنة 680 وقرأت بِخَط الشَّيْخ تَقِيّ الدّين السُّبْكِيّ أَنه كَانَ يُسمى وعد الله قَالَ الصَّفَدِي اشْتغل فِي بِلَاده وَمهر فِي الْفُنُون ولازم ابْن دَقِيق الْعِيد وَغَيره وتأدب بِجَمَاعَة مِنْهُم أَبُو حَيَّان وَحمل عَنهُ كثيرا وَكَانَ يُقيم فِي بُسْتَان لَهُ بِبَلَدِهِ وصنف الأمتاع فِي أَحْكَام السماع والطالع السعيد فِي تَارِيخ الصَّعِيد والبدر السافر فِي تحفة الْمُسَافِر وكل مجاميعه جَيِّدَة وَكَانَت لَهُ خبْرَة بالموسيقى وَله النّظم والنثر الْحسن أنشدنا أَبُو الْخَيْر ابْن أبي سعيد كِتَابَة أنشدنا الْفَاضِل كَمَال الدّين الأدفوي لنَفسِهِ
(إِن الدُّرُوس بمصرنا فِي عصرنا ... طبعت على لغط وفرط عياط)
(ومباحث لَا تَنْتَهِي لنهاية ... جدلاً وَنقل ظَاهر الأغلاط)
(ومدرس يُبْدِي مبَاحث كلهَا ... نشأت عَن التَّخْلِيط والأخلاط)
(ومحدث قد صَار غَايَة علمه ... أَجزَاء يَرْوِيهَا عَن الدمياطي)
(وفلانة تروي حَدِيثا عَالِيا ... وَفُلَان يروي ذَاك عَن أَسْبَاط)
(وَالْفرق بَين غريرهم وغزيرهم ... وأفصح عَن الْخياط والحناط)
(والفاضل النحرير فيهم دابه ... قَول أرسطاطاليس أَو بقراط)
(وعلوم دين الله نادت جهرة ... هَذَا زمَان فِيهِ طي بساطي)
(ولى زماني وَانْقَضَت أوقاته ... وذهابه من جملَة الأشراط)
أنشدنا شيخ الْإِسْلَام سراج الدّين البُلْقِينِيّ من لَفظه أنشدنا الْكَمَال جَعْفَر لنَفسِهِ قل ... . ... عِيسَى المغيلي والعراقي بعده ... بَينهمَا أَيُّوب وَابْن الصيرفى ...

وَله
(وهيفاء غَار الْغُصْن فَرَأى قدها ... بقلبي هوى مِنْهَا وَلَيْسَ يَزُول)
(وَقد عابها عِنْدِي فَقَالَ طَوِيلَة ... ألم تَرَهَا عِنْد النسيم تميل)
(فَقلت هذي حَياتِي وإنني ... ليعجبني أَن الْحَيَاة تطول)
وَمن خطّ الْبَدْر النابلسي كَانَ عَالما فَاضلا متقللاً عَن الدُّنْيَا مَعَ ذَلِك فَكَانَ لَا يَخْلُو من المأكل الطّيبَة مَاتَ فِي أَوَائِل سنة 748 قَرَأت ذَلِك بِخَط السُّبْكِيّ قَالَ ورد الْخَبَر بذلك فِي ربيع الأول من السّنة وَفِي آخر تَرْجَمَة إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن عُثْمَان من المعجم الْمُخْتَص للذهبي مَاتَ فِي صفر سنة 748 وَمَات قبله بأيام الأديب الْعَالم كَمَال الدّين جَعْفَر ابْن تغلب عَن نَيف وَسِتِّينَ سنة بعد رُجُوعه من الْحَج قَالَ الأسنوي فِي الطَّبَقَات مَاتَ قبل الطَّاعُون الْكَبِير الْوَاقِع سنة 749 رَحمَه الله

-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-