أحمد بن يوسف بن أحمد التيفاشي أبي العباس

التيفاشي أحمد بن يوسف

تاريخ الولادة580 هـ
تاريخ الوفاة651 هـ
العمر71 سنة
مكان الولادةتيفاش - تونس
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • تيفاش - تونس
  • قفصة - تونس
  • دمشق - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

أحمد بن يوسف بن أحمد بن أبي بكر ابن حمدون، شرف الدين القيسي التيفاشي: عالم بالحجارة الكريمة غزير العلم بالأدب وغيره، من أهل تيفاش (من قرى قفصة، بإفريقية) ولد بها، وتعلم بمصر، وولي القضاء في بلده، ثم عاد إلى القاهرة وتوفي بها.

الترجمة

أحمد بن يوسف بن أحمد بن أبي بكر ابن حمدون، شرف الدين القيسي التيفاشي:

عالم بالحجارة الكريمة غزير العلم بالأدب وغيره، من أهل تيفاش (من قرى قفصة، بإفريقية) ولد بها، وتعلم بمصر، وولي القضاء في بلده، ثم عاد إلى القاهرة وتوفي بها. من كتبه (أزهار الأفكار في جواهر الأحجار - ط) ومنه نسخ مخطوطة فيها زيادات على المطبوع، و (الأحجار التي توجد في خزائن الملوك وذخائر الرؤساء - ط) و (خواصّ الأحجار ومنافعها - خ) و (فصل الخطاب، في مدارك الحواس الخمس لأولي الألباب) موسوعة كبيرة، اختصرها ابن منظور - صاحب لسان العرب - وسمى الجرء الأول منها (نثار الأزهار، في الليل والنهار - ط) و (نزهة الألباب، فيما لا يوجد في كتاب - خ) مبتور الآخر، أدب ومجون. في خزانة الرباط (1333 كتاني) وكنيته فيه شهاب الدين. و (متعة الأسماع في علم السماع - خ) مسودته بخطه، في خزانة محمد الطاهر بن عاشور، بتونس (كما في مذكرات حسن حسني عبد الوهاب الصمادحي) . قلت: وهو في صلة التكملة - خ، للحسيني: (المغربي القفصي التيفاشي) ولم يذكر (القيسي)  .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

أبو العباس أحمد بن يوسف التَّيْفَاشي، المتوفى بالقاهرة في محرم سنة إحدى وخمسين وستمائة، عن إحدى وسبعين سنة.
ولد بتيفاش، قرية من قرى قَفْصَة، واشتغل بمصر ورحل إلى دمشق وقرأ على أبي اليُمن الكِنْديّ، ثم عاد إلى قَفْصَة، ثم عاد إلى مصر وسكنها. وانتسب إلى الكامل محمد، ثم نزل الماء إلى عينيه ففقدهما وعوفي.
وكان شيخًا، فاضلًا، أديبًا، عارفًا بعلوم الأوائل. وله شعر حسن ونثر جيد ومصنّفات منها "الدُّرَّة الفائقة في محاسن الأفارقه". ذكره ابن العديم في "تاريخ حلب".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

يوجد له ترجمة في كتاب: (بغية الطلب في تاريخ حلب - لكمال الدين ابن العديم)

 

 

 

القاضي شرف الدين أحمد بن يوسف بن أحمد بن أبي بكر القيسي القفصي التيفاشي: الإِمام العلامة الفاضل البارع في الأدب وعلوم الأوائل، كان له الشعر الحسن والنظم الجيد والمصنفات العديدة في فنون من العلم، قدم الديار المصرية وهو صغير فقرأ بها على موفق الدين عبد اللطيف بن يوسف البغدادي ورحل لدمشق وأخذ عن تاج الدين الكندي ثم رجع لبلاده وولي قضاءها ثم رجع لمصر؛ كتب عنه الحافظ ابن مسدي وابن الصابوني وغيرهما. مولده بتيفاش سنة 580 هـ وتوفي بالقاهرة سنة 651 هـ[1253م]، ودفن بمقبرة باب النصر. وتيفاش قرية من قرى قفصة.

 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

 

أحمد بن يوسف بن أحمد بن أبي بكر بن حمدون بن حجاج بن ميمون بن سليمان بنسعد القيسي الإمام العلامة شرف الدين القفصي التيفاشي سمع ببلده من أبي العباس: أحمد بن أبي بكر بن جعفر المقدسي واشتغل بالأدب وعلوم الأوائل وبرع في ذلك كله وقدم الديار المصرية - وهو صغير - فقرأ بها وتفنن على العلامة موفق الدين: عبد اللطيف أبي يوسف البغدادي ورحل إلى دمشق واشتغل بها على العلامة تاج الدين الكندي ثم رجع إلى بلاده وولي قضاءها ثم بعد ذلك رجع إلى ديار مصر والشام.
وكان فاضلاً بارعاً له شعر حسن ونثر جيد ومصنفات عديدة في فنون. مولده بتيفاش في سنة ثمانين وخمسمائة وتوفي في سنة إحدى وخمسين وستمائة بالقاهرة. وتيفاش بتاء مثناة من فوق ثم ياء مثناة من تحت ثم فاء ثم ألف وشين معجمة: قرية من قرى قفصه. كتب عنه الحافظ بن حديد وابن الصأبيني وغيرهما ودفن بمقبرة باب النصر.
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري