بكر بن محمد بن العلاء بن محمد ابن زياد أبي الفضل القشيري

بكر بن العلاء

تاريخ الولادة242 هـ
تاريخ الوفاة344 هـ
العمر102 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةمصر - مصر
أماكن الإقامة
  • الأندلس - الأندلس
  • البصرة - العراق
  • مصر - مصر

نبذة

أبو الفضل بكر بن العلاء محمد بن زياد القشيري البصري: ثم المصري الإمام الفقيه النظار المحدث الراوية، مذكور في أصحاب القاضي إسماعيل، وسمع من أبي عمر وإبراهيم الحماديين وجعفر بن محمد الفرياني والبركاني وجماعة، وروى عن الطبري وأحمد بن إبراهيم وأبي خليفة الجمحي وغيرهم، حدث عنه جماعة من أهل المشرق والمغرب كابن عراك وأبي محمد النحاس وابن مفرج وابن عيشون وأحمد بن ثابت وابن عون الله.

الترجمة

 أبو الفضل بكر بن العلاء محمد بن زياد القشيري البصري: ثم المصري الإمام الفقيه النظار المحدث الراوية، مذكور في أصحاب القاضي إسماعيل، وسمع من أبي عمر وإبراهيم الحماديين وجعفر بن محمد الفرياني والبركاني وجماعة، وروى عن الطبري وأحمد بن إبراهيم وأبي خليفة الجمحي وغيرهم، حدث عنه جماعة من أهل المشرق والمغرب كابن عراك وأبي محمد النحاس وابن مفرج وابن عيشون وأحمد بن ثابت وابن عون الله. ألّف كتباً جليلة منها: الأحكام المختصرة من كتاب القاضي إسماعيل بالزيادة عليه، وكتاب الرد على المزني، وكتاب أصول الفقه، وكتاب القياس، وكتاب في مسائل الخلاف، وكتاب في الرد على الشافعي في وجوب الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - في الصلاة، وكتاب الرد على القدرية، وكتاب فيمن غلط في التفسير بالحديث، ورسالة الرضاع، ورسالة إلى مَن جهل محل مالك في العلم، وكتاب مأخذ الأصول، وكتاب تنزيه الأنبياء عليهم السلام، وكتاب ما في القرآن من دليل النبوة، وكتاب الأشربة وغير ذلك. توفي بمصر سنة 344هـ وقد جاوز الثمانين [955 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

بكر بن محمد بن العلاء بن محمد ابن زِيَاد، أبو الفضل، القشيري، ويقال له بكر بن العلاء:
قاض من علماء المالكية من أهل البصرة. انتقل إلى مصر قبل سنة 330 وتوفي بها عن نيف وثمانين سنة. له كتب، منها (أحكام القرآن) و (الرد على المزني) و (الأشربة) و (أصول الفقه) و (القياس) و (مسائل الخلاف) و (الرد على القدرية) قال القاضي عياض: ورأيت له كتاب (مآخذ الأصول) وكتاب (تنزيه الأنبياء عليهم السلام) وكتاب (ما في القرآن من دلائل النبوة) .

-الاعلام للزركلي- (تاريخ الولادة غير دقيق)

 

أبو الفضل بكر بن محمد العلاء بن محمد زياد بن الوليد القُشَيري المَالِكي، المتوفى بمصر في 27 ربيع الأول سنة أربع وسبعين وثلاثمائة، وقد جاوز الثمانين بأشهر، ودفن بالمقطم، وهو من كبار فقهاء المالكيين.
سمع ابن خشنام وأبا خليفة وحدَّث عن إسمعيل القاضي في كتبه بالإجازة وحدَّث عنه جماعة من أهل مصر والأندلس وتقلّد أعمالاً للقضاء وهو من أهل البصرة.
انتقل إلى مصر قبل الثلاثين وثلائمائة وأدرك فيها رئاسة عظيمة. وألَّف كتباً منها "مختصر الأحكام" لإسمعيل بالزيادة عليه و"كتاب الأشربة" وهو نقض كتاب الطحاوي، وكتاب "أصول الفقه"، وكتاب "القياس" وكتاب "مسائل الخلاف" وكتاب "الرد على الشافعي في وجوب الصلاة على النبي" وكتاب "الرد على القدرية" وكتاب "من غلط في التفسير والحديث" وكتاب و"مأخذ الأصول" كتاب "تنزيه الأنبياء" "كتاب ما في القرآن من دلائل النبوة" و"مسألة الرضاع" و"رسالة إلى من جهل محل مالك". ذكره ابن فرحون.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

بكر بن محمد :
ابن العلَّاء العلامة, أبي الفضل القشيري البصري المالكي.
سَمِعَ المُوَطَّأ مِنْ أَحْمَدَ بنِ مُوْسَى السَّامِي، وَسَمِعَ مِنْ أَبِي مُسْلِم الكَجّي، وَحَكَى عَنْ سهل التُّسْتَرِيِّ.
وصنَّف التَّصَانِيْفَ فِي المَذْهب، وَسَكَنَ مِصْر.
ومؤلَّفه فِي الأَحكَام نَفِيس, وألَّف فِي الردِّ عَلَى الشَّافِعِيّ، وَعَلَى المُزَنِيّ, وَالطَّحَاوِيّ, وَعَلَى أَهْلِ القَدَر.
حدَّث عَنْهُ: الحَسَنُ بنُ رَشِيق, وَعَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَسَد القُرْطُبِيّ، وَعبدُ الرَّحْمَنِ بنُ عُمَرَ بنِ النَّحَاسِ, وَآخرُوْنَ.
توفِّي فِي رَبِيْعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِيْنَ وثلاث مائة بمصر.

سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي