يحيى بن تقي الدين بن عبادة الحلبي الدمشقي
الفرضي
تاريخ الولادة | غير معروف |
تاريخ الوفاة | غير معروف |
الفترة الزمنية | بين 953 و 1053 هـ |
مكان الوفاة | دمشق - سوريا |
أماكن الإقامة |
|
نبذة
الترجمة
يحيى بن تقى الدّين بن عبَادَة بن هبة الله الشافعى الحلبى الدمشقى الشهير بالفرضى أحد الْعلمَاء الاجلاء كَانَت الْعُلُوم نصب عينه فقها ونحوا وأدبا وَكَانَ يقْرَأ بمكتب جَامع الدرويشية وَكَانَ رَئِيسا بالهندسة والهيئة والحساب والفرائض ولد بِمَدِينَة سرمين وَقَرَأَ الْقُرْآن بحلب وَلما ميز وَكبر قدم الى دمشق وَقَرَأَ وبرع خُصُوصا فى الْفَرَائِض والحساب حَتَّى فاق فيهمَا على جَمِيع معاصريه واشتغل عَلَيْهِ كثير مِمَّن أدْركهُ وانتفعوا بِهِ وَكَانَ يُبَاشر جَمِيع ظائفه بِنَفسِهِ من غير أَن يُقيم أحدا من تلامذته ليَكُون وَفَاء لما شَرطه أَصْحَابهَا وَله التصانيف الْحَسَنَة مِنْهَا شرح النزهة فى مجلدين ذكر فِيهَا كثيرا من الالغاز وفوائد ضمهَا اليه ثمَّ اخْتَصَرَهُ فى مُجَلد وَاحِد وَشرح الْمِنْهَاج للنووى وَشرح منظومة الجعبرى فى الْفَرَائِض وَكَانَ لَهُ فى الشّعْر والالغاز والاجوبة يَد طولى قَالَ البورينى فى تَرْجَمته زارنى فى منزلى بِدِمَشْق يَوْم الِاثْنَيْنِ التَّاسِع وَالْعِشْرين من صفر سنة احدى وَعشْرين بعد الالف وأنشدنى من لَفظه هَذِه الابيات
(امولى المعالى والمعارف وَالْمجد ... وَعين العلى كَهْف الورى مُنْتَهى الْقَصْد)
(وَيَا فَاضلا طَال الانام بفضله ... وَقصر عَن معشاره كل ذى جد)
(وَيَا كَامِلا حَاز الْعُلُوم بعزمه ... وأحرز فخرا قد تزايد عَن حد)
(وَلَا سِيمَا فن الْحساب فانه ... أقرّ لَهُ كل من الالف والضد)
(واحرز مِنْهُ غَايَة لَيْسَ مدْركا ... ذراها وَلم يلْحق بهَا قطّ ذُو كد)
(وَهَذَا وَقد وافى الْفَقِير رِسَالَة ... تضمن لغزا ضَاعَ فى حلّه رشدى)
(فها هى يَا ذَا الْعلم فاسمح وَكن لنا ... معينا عَلَيْهَا دمت فى طالع السعد)
(وَلما تجلى الْحبّ فى غيهب الدجى ... وأقلق قلبى بالصدود وبالبعيد)
(وَقَالَ وصالى لَا ينَال لطَالب ... فَقير فجد بِالْمَالِ ان كنت ذَا نقد)
(فأعطيته سدسا وَسبعا وثمنه ... وتسعيه مَعَ عشر وَمَعَ وَاحِد فَرد)
(وأبقيت لى ألفا أعيش بِكَسْبِهِ ... فكم كَانَ هَذَا المَال ان كنت ذَا وجد)
(فَلَا زلت كشاف الغوامض للورى ... ومفتاح كنز المشكلات بِلَا عد)
وَهَذَا جَوَاب اللغز لصَاحب التَّرْجَمَة
(فهاء وياء ثمَّ قَاف رمزتها ... وَأَرْبع آلَاف صِحَاح من الْعد)
(وهاء وكاف ذى كسور كَمَا ترى ... عَلَيْك بهَا فَافْهَم وَكن حَافظ الود)
(مخارجها جِيم وياء وخاؤها ... مقامات كسر من لدن قسْمَة الْعد)
(هى المَال قطعا لَا خلاف بِوَضْعِهِ ... فسدد مقالى يَا أَخا الْفضل وَالْمجد)
(وَقد أَخذ المحبوب ماقد جمعته ... وَأبقى لنا ألفا على الْقرب والبعد)
(فدونك شكلا مِنْهُمَا مَا رمزته ... على طرق الْحساب يَا كَامِل السعد)
(وناظمه عبد حقير وَذَا اسْمه ... كَمَا قيل دم يحيى مَعَ الشُّكْر وَالْحَمْد)
وَكَانَت وِلَادَته فى سنة ثَلَاث وَخمسين وَتِسْعمِائَة وَتوفى فى سنة وَدفن بمقبرة بَاب الصَّغِير من قرب بِلَال الحبشى
ــ خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر.
الفَرَضي
(953 - بعد 1028 هـ = 1546 - بعد 1619 م)
يحيى (تقي الدين) بن إسماعيل بن عبادة بن هبة الله الحلبي الفرضيّ:
عالم بالحساب والفرائض، شافعيّ. ولد في سرمين (قرب حلب) وتعلم بحلب ودمشق، وتفوق.
وصنف كتبا، منها، " مسلك الطلاب في شرح نزهة الحساب - خ " بخطه، في الأزهرية، فرغ من تأليفه سنة 1028 و " الكافي المجموع - خ " بخطه في الأزهرية أيضا، فرائض، و " شرح المنهاج " للنووي، و " شرح منظومة الجعبريّ في الفرائض " وله نظم. توفي بدمشق .
-الاعلام للزركلي-