أبي بكر أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البلاذري

البلاذري أحمد بن يحيى

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة279 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق
  • أنطاكية - تركيا
  • دمشق - سوريا

نبذة

أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البلاذري: مؤرخ، جغرافي، نسابة، له شعر. من أهل بغداد. جالس المتوكل العباسي، ومات في أيام المعتمد، وله في المأمون مدائح. وكان يجيد الفارسية وترجم عنها كتاب (عهد أزدشير) وأصيب في آخر عمره بذهول شبيه بالجنون فشد بالبيمارستان إلى أن توفي.

الترجمة

أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البلاذري:
مؤرخ، جغرافي، نسابة، له شعر. من أهل بغداد.
جالس المتوكل العباسي، ومات في أيام المعتمد، وله في المأمون مدائح. وكان يجيد الفارسية وترجم عنها كتاب (عهد أزدشير) وأصيب في آخر عمره بذهول شبيه بالجنون فشد بالبيمارستان إلى أن توفي. نسبته إلى حب البلاذر (Anacardium) قيل: إنه أكل منه فكان سبب علته. من كتبه (فتوح البلدان - ط) و (القرابة وتاريخ الأشراف - ط) أجزاء منه، ويسمى (أنساب الأشراف) ومنه مخطوطة نفيسة في مجلد واحد، كتبت في دمشق سنة 659 هـ في خزانة الرباط (7 جلاوي) و (كتاب البلدان الكبير) لم يتمه .

-الاعلام للزركلي-

 

الشيخ أبو بكر وأبو جعفر وأبو الحسن أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البلاذري البغدادي الأديب الكاتب، المتوفى بها سنة [تسع وسبعين ومائتين].
كان شاعرًا، راوية للأخبار والأدب. سمع بأنطاكية ودمشق عن جماعة. وروى عنه جمع كثير. صنف كتبًا منها "كتاب أنساب الأشراف" لم يتمه و"كتاب فتوح البلدان" وهو كبير كثير الفوائد، وغير ذلك. مدح المأمون وجالس المتوكل. ذكره ابن العديم.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

يوجد له ترجمة في كتاب: (بغية الطلب في تاريخ حلب - لكمال الدين ابن العديم)