يحيى بن إسحاق بن يحيى أبي إسماعيل الليثي

الرقيعة الليثي يحيى

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة303 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قرطبة - الأندلس
  • العراق - العراق
  • مصر - مصر

نبذة

أبو إسماعيل يحيى بن إسحاق بن يحيى بن يحيى الليثي: الفقيه النبيه المشاور العالم الفاضل كان أحسن من أخيه عبد الله سمع من أبيه ورحل فسمع بإفريقية من يحيى بن عمرو بن طالب وبمصر من محمَّد بن أصبغ بن الفرج وبالعراق من إسماعيل القاضي وأحمد بن زهرة وجماعة، ألّف كتاب المبسوط في اختلاف أصحاب مالك وأقواله وهو الذي اختصره محمَّد وعبد الله ابنا أبان بن عيسى، ثم اختصر الاختصار ابن رشد،

الترجمة

أبو إسماعيل يحيى بن إسحاق بن يحيى بن يحيى الليثي: الفقيه النبيه المشاور العالم الفاضل كان أحسن من أخيه عبد الله سمع من أبيه ورحل فسمع بإفريقية من يحيى بن عمرو بن طالب وبمصر من محمَّد بن أصبغ بن الفرج وبالعراق من إسماعيل القاضي وأحمد بن زهرة وجماعة، ألّف كتاب المبسوط في اختلاف أصحاب مالك وأقواله وهو الذي اختصره محمَّد وعبد الله ابنا أبان بن عيسى، ثم اختصر الاختصار ابن رشد، توفي سنة 303 هـ[915 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

 

يحيى بن إسْحَاق بن يَحْيَى بن يحيى الَّليثي: من أهْلِ قُرْطُبَة؛ يُكَنَّى: أبَا إسماعيل اللّيثي، ويعرف: بالرقيعة. يَرْوِي عن أبيه، وكان أسنّ من أخيه عُبَيْد الله.
كانَتْ له رِحْلة دخل فيها العِراق وسَمِع هنالك: من إسماعيل بن إسْحَاق، وأحمد بن زُهير وغيرهما. وكان: مُشَاوَراً في الأحكام. وتُوفِّيَ في الوَبَاء سَنة ثَلاثٍ وثلاث مائة. ذكره ابن حارث وقال الرَّازِيُّ: تُوفِّيَ يحيى بن أبي إسماعيل بن أبي عيسى الفقيه سَنة ثلاثٍ وتسعين ومائتين.
-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-