شقران بن علي القيرواني أبي علي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة186 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقيروان - تونس
أماكن الإقامة
  • القيروان - تونس

نبذة

أبو علي شقران بن علي القيرواني: كان ثقة مأموناً مجاب الدعوة عالماً بالفرائض له كتاب فيه. من أهل الفضل والدين والاجتهاد مواخياً للبهلول بن راشد وسنه نحو سنه، روى عنه سحنون وعون بن يوسف وأبو الفيض ثوبان المعروف بذي النون وكتابه المذكور رواه أبو مروان عبد الملك بن زياد الطبني عن أبي المطرف عبد الرحمن القنازعي عن أبي بكر هبة الله بن أبي عقبة التميمي عن جبلة بن حمود عن عون المذكور عن مؤلفه.

الترجمة

شقران المذكور هو أبو علي شقران بن علي القيرواني: كان ثقة

مأموناً مجاب الدعوة عالماً بالفرائض له كتاب فيه. من أهل الفضل والدين والاجتهاد مواخياً للبهلول بن راشد وسنه نحو سنه، روى عنه سحنون وعون بن يوسف وأبو الفيض ثوبان المعروف بذي النون وكتابه المذكور رواه أبو مروان عبد الملك بن زياد الطبني عن أبي المطرف عبد الرحمن القنازعي عن أبي بكر هبة الله بن أبي عقبة التميمي عن جبلة بن حمود عن عون المذكور عن مؤلفه. توفي شقران سنة 186 هـ بالقيروان وقبره بباب سلم مجاب الدعاء عنده [802 م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

 

شقران بن علي، أبو علي القيرواني:
عالم بالحساب والفرائض، له (كتاب) فيه. روى عنه سحنون. وكان مؤاخيا للبهلول بن راشد. توفي بالقيروان ودفن بباب سلم. قلت: وفي خزانة تمكروت (الرقم المتسلسل 3023) كتاب (حساب الفرائض - خ) من تأليف شقرون (؟) ابن علي بن يوسف، لعله هو؟  .

-الاعلام للزركلي-