أبي عدي عبد العزيز بن علي بن أحمد المصري

ابن الإمام عبد العزيز

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة380 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مصر - مصر

نبذة

أبي عدي بن الإمام هو: عبد العزيز بن علي بن أحمد بن محمد بن اسحاق بن الفرج أبي عدي المصري يعرف بابن الإمام. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة التاسعة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.

الترجمة

أبي عدي بن الإمام
هو: عبد العزيز بن علي بن أحمد بن محمد بن اسحاق بن الفرج أبي عدي المصري يعرف بابن الإمام.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة التاسعة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
أخذ «أبي عدي» القراءة عن خيرة العلماء، وفي هذا يقول الإمام «ابن الجزري»: «أبي عدي» أخذ القراءة عرضا وسماعا عن «أحمد بن هلال، وأبي بكر بن سيف»، وروى حروف القرآن عن «إبراهيم بن حمدان بن عبد الصمد عن علي عن أبي عبيد القاسم بن سلام» وعن «النحاس» عن الأزرق.
وقد اعتبر العلماء «أبا عدي بن الإمام من أعلى علماء القراءات إسنادا في زمانه، وفي هذا يقول الحافظ «الذهبي»: «أبي عدي أعلى من قرأت القرآن من طريقه».
كما أخذ «أبي عدي» حديث الهادي البشير صلى الله عليه وسلم عن عدد من العلماء، يقول «الذهبي»: وقد روى الحديث عن علي بن قديد، ومحمد بن زبان وجماعة .
تصدر «أبي عدي» لتعليم القرآن، وسنة النبي عليه الصلاة والسلام، واشتهر بالثقة وعلو الإسناد، وصحة القراءة، وحسن الضبط، وأقبل عليه طلاب العلم وحفاظ القرآن، وتتلمذ عليه الكثيرون، ومن الذين أخذوا عنه القراءة القرآنية: أحمد بن علي بن هاشم، واسماعيل بن عمرو بن راشد، وخلف بن إبراهيم، وطاهر ابن غلبون، وأبي الفضل الخزاعي، ومكي بن أبي طالب القيسي، وأبي عمر الطلمنكي، وعبد الجبار الطرسوسي، وأبي محمد عبد الله بن محمد الظهراوي، وآخرون.
وقال «ابن الجزري»: وآخر من قرأ عليه أحمد بن نفيس شيخ ابن الفحام، فلأجل ذلك كانت رواية «ورش» من هذا الطريق في «التجريد» أعلى ما يوجد عن ورش .
قال «الحافظ الذهبي»: حدث عن «أبي عدي» يحيى بن الطحان وغيره.
احتل «أبي عدي» مكانة سامية ومنزلة عالية، وكان حجة وقد أثنى عليه الكثيرون، يقول «ابن الجزري»: «أبي عدي» مقرئ محدث، متصدر، ضابط شيخ الإقراء ومسندهم بمصر، وكان شيخا ورعا صدوقا.
وقد اختلف العلماء في تاريخ وفاة «أبي عدي» فقال أبي اسحاق الحبال: توفي في عاشر ربيع الأول سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة.
وقال «أبي عمرو الداني»: توفي سنة ثمانين وثلاثمائة.
وقال «أسد اليزدي»: «توفي في شهر شعبان سنة تسع وسبعين وثلاثمائة». رحمه الله رحمة واسعة، وجزاه الله أفضل الجزاء.

معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ