طاهر بن عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون الحلبي أبي الحسن

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة399 هـ
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةمصر - مصر
أماكن الإقامة
  • مصر - مصر

نبذة

طاهر بن عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون بن المبارك أبي الحسن الحلبي، نزيل مصر. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة التاسعة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات. نشأ «طاهر بن غلبون» في بيت العلم والمعرفة.

الترجمة

طاهر بن غلبون
هو: طاهر بن عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون بن المبارك أبي الحسن الحلبي، نزيل مصر.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة التاسعة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
نشأ «طاهر بن غلبون» في بيت العلم والمعرفة، فوالده الإمام المشهور «عبد المنعم بن عبيد الله» أحد علماء القراءات، ومؤلف كتاب «الإرشاد».
وقد أخذ «طاهر» القراءة وحروف القرآن عن عدد كبير من خيرة العلماء، وفي مقدمة هؤلاء: والده «عبد المنعم، وعبد العزيز بن علي»، ثم رحل إلى «العراق» فقرأ بالبصرة على: محمد بن يوسف بن نهار الحرتكي، وعلي بن محمد الهاشمي، وعلي بن محمد بن خشنام.
كما سمع حروف القراءات من «والده» ومن «إبراهيم بن محمد بن مروان، وعتيق بن ما شاء الله، وعبد الله بن المبارك، وعبد الله بن محمد بن المفسر، وأبي الفتح بن بدهن، وسمع لسبعة «ابن مجاهد» من أبي الحسن علي ابن محمد بن اسحاق الحلبي المعدل.
تصدر «طاهر بن غلبون» لتعليم القرآن وأخذ شهرة عظيمة ورثها عن والده،
وأقبل عليه الطلاب من كل مكان، فقد روى القراءة عنه عرضا وسماعا:
«الإمام الكبير الحافظ أبي عمرو الداني» وإبراهيم بن ثابت الاقليسي، وأحمد بن باشاذ الجوهري، وأبي الفضل عبد الرحمن الرازي، وأبي عبد الله محمد بن أحمد القزويني .
احتل «طاهر بن غلبون» مكانة سامية بين العلماء مما استوجب الثناء عليه، يقول تلميذه «الإمام الداني»: لم ير في وقته مثله في فهمه وعلمه مع فضله، وصدق لهجته، كتبنا عنه كثيرا.
وقال «الإمام ابن الجزري»: «طاهر بن غلبون» نزيل مصر أستاذ عارف، ثقة ضابط حجة محرر شيخ الداني، مؤلف كتاب التذكرة في القراءات الثمان.
وأقول: لقد استفاد «ابن الجزري» من كتاب «التذكرة» استفادة كبيرة وهو أحد مصادره في القراءات، ولنستمع إلى ابن الجزري وهو يقول: قرأت بمضمنه القرآن كله على: أبي عبد الله محمد بن الصائغ، وأبي محمد عبد الرحمن ابن أحمد الشافعي، وإلى أثناء سورة النحل على الأستاذ أبي بكر بن أيدغدي بالديار المصرية.
توفي «طاهر بن غلبون» سنة تسع وتسعين وثلاثمائة. رحم الله «طاهر بن غلبون» رحمة واسعة إنه سميع مجيب.
معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ

 

 

طاهر بن عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون الحلبي نزيل مصر، أبو الحسن ابن أبي الطيب:
أستاذ في القراآت، ثقة. وهو شيخ الداني. له كتاب (التذكرة في القراآت الثمان - خ) منه نسخة تامة قديمة جيدة، في خزانة الرباط (282 أوقاف) مات بمصر.
-الاعلام للزركلي-