داود بن رشيد الهاشمي
أبو الفضل الخوارزمي
تاريخ الولادة | 159 هـ |
تاريخ الوفاة | 239 هـ |
العمر | 80 سنة |
أماكن الإقامة |
|
- محمد بن عبد الرحيم الديباجي التستري
- الفضل بن هارون صاحب أبي ثور الفقيه البغدادي
- أحمد بن يعقوب بن إبراهيم البزاز البغدادي "أبو العباس ابن أخي العزق"
- أحمد بن سهل بن بحر النيسأبيري أبو العباس "ابن سهل"
- عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني "أبو عبد الرحمن"
- محمد بن يزيد بن ماجه الربعي القزويني أبي عبد الله "الإمام ابن ماجه"
- أبو الحسن علي بن إسحاق بن عيسى بن زاطيا المخرمي
- عياش بن محمد بن عيسى الجوهري الصائغ البغدادي
- عباس بن محمد بن عيسى الجوهري
- عبد الله بن الصباح أبي محمد البزاز الأصبهاني
- الحسين بن محمد بن حاتم بن يزيد عبيد العجل أبي علي "الطويل"
- أبي الحسن علي بن إبراهيم بن مطر البغدادي السكري
- محمد بن إسحاق بن أسد أبي جعفر الخراز "رزيق"
- الحسين بن إدريس بن المبارك بن الهيثم أبي علي الأنصاري الهروي "ابن خرم"
- عيسى بن سليمان بن عبد الملك القرشي
- محمد بن هارون بن حميد أبي بكر البيع "ابن المجدر"
- أبي العباس محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفي "السراج محمد"
- الحسن بن هارون بن سليمان بن داود السلمي الخراز الأصبهاني
- محمد بن عبد الله بن مخلد أبي الحسين الأصبهاني "صاحب الشافعى ووراق الربيع بن سليمان"
- الحسين بن علي بن محمد بن مصعب النخعي أبي علي "النخعي"
- أحمد بن علي بن الفضل أبي جعفر الخزاز "أحمد الخزاز"
- إبراهيم بن أبي طالب محمد بن نوح بن عبد الله "أبي إسحاق النيسابوري"
- الحسين بن الفرج الخياط أبي علي "أبي صالح"
- إسحاق بن إبراهيم بن يونس البغدادي المنجنيقي أبي يعقوب
- أبي بكر محمد بن عبد الرحيم بن إبراهيم الأصبهاني الأسدي
- إبراهيم بن الهيثم بن المهلب الناقد البلدي "أبي إسحاق"
- الحسن بن الهيثم أبي علي الدويري "حسنون"
- أحمد بن زنجويه بن موسى أبي العباس القطان المخرمي
- أحمد بن عبيد بن عبد الله أبي بكر الشهرزوري
- أحمد بن محمد بن سلام بن عبدويه أبي بكر
- أحمد بن كثير بن الصلت أبي عبد الله
- أحمد بن القاسم بن محمد أبي الحسن الطائي البرتي
نبذة
الترجمة
دَاوُد بن رشيد الْهَاشِمِي مَوْلَاهُم الْخَوَارِزْمِيّ سكن بغداذ كنيته ابو الْفضل
قَالَ أَبُو الْعَبَّاس السراج مَاتَ لست خلت من شعْبَان سنة تسع وَثَلَاثِينَ وَمِائَة
روى عَن الْوَلِيد بن مُسلم فِي الْإِيمَان وَالصَّوْم وَصَالح بن عمر فِي الْوضُوء وَيحيى بن سعيد الْأمَوِي فِي الصَّلَاة وهشيم فِي الصَّلَاة وَإِسْمَاعِيل بن علية فِي الْجَنَائِز ومروان بن مُعَاوِيَة فِي الْبيُوع وَعمر بن أَيُّوب الْموصِلِي فِي اللبَاس.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
داود بن رُشَيد
الإِمَامُ، الحَافِظُ، الثِّقَةُ أبي الفَضْلِ الخُوَارِزْمِيُّ، ثُمَّ البَغْدَادِيُّ مَولَى بَنِي هَاشِمٍ رَحَّالٌ جَوَّالٌ صَاحِبُ حَدِيْثٍ.
سَمِعَ أَبَا المَلِيْحِ الحَسَنَ بنَ عُمَرَ الرَّقِّيَّ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنَ جَعْفَرٍ, وَهُشَيْمَ بنَ بَشِيْرٍ, وَإِسْمَاعِيْلَ بنَ عَيَّاشٍ, ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة, والوليد بنَ مُسْلِمٍ, وَإِسْمَاعِيْلَ ابْنَ عُلَيَّةَ, وَبَقِيَّةَ بنَ الوَلِيْدِ, وَأَبَا إِسْمَاعِيْلَ المُؤَدِّبَ, وَمَرْوَانَ بنَ مُعَاوِيَةَ, وَشُعَيْبَ بنَ إِسْحَاقَ, وَسُوَيْدَ بنَ عَبْدِ العَزِيْزِ, وَعَبْدَ المَلِكِ بنَ مُحَمَّدٍ الصَّنْعَانِيَّ, وَمَكِّيَّ بنَ إبراهيم, وعدة.
حَدَّثَ عَنْهُ: مُسْلِمٌ, وَأبي دَاوُدَ, وَبَقِيُّ بنُ مَخْلدٍ, وَأبي زُرْعَةَ, وَأبي حَاتِمٍ, وَإِبْرَاهِيْمُ الحَرْبِيُّ, وَمُوْسَى بنُ هَارُوْنَ, وَأبي يَعْلَى المَوْصِلِيُّ, وَأَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عَبْدِ الجَبَّارِ الصُّوْفِيُّ, وَمُحَمَّدُ بنُ المُجَدَّرِ, وَأبي القَاسِمِ البَغَوِيُّ, وَأبي العَبَّاسِ السَّرَّاجُ, وَعَدَدٌ كَثِيْرٌ.
وَثَّقَهُ: يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ وَغَيْرُهُ.
وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: ثِقَةٌ, نَبِيْلٌ.
قُلْتُ: وَقَدْ رَوَى البُخَارِيُّ فِي صَحِيْحِهِ وَالنَّسَائِيُّ, عَنْ رَجُلٍ, عَنْهُ.
أَحْمَدُ بنُ مَرْوَانَ فِي "المُجَالَسَةِ": حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيْمُ الحَرْبِيُّ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بنُ رُشَيْدٍ قَالَ: قُمْتُ لَيْلَةً أُصَلِّي فَأَخَذَنِي البَردُ لِمَا أَنَا فِيْهِ مِنَ العُرْيِ فَأَخَذَنِي النَّومُ فَرَأَيْتُ كَأَنَّ قَائِلاً يَقُوْلُ: يَا دَاوُدُ أَنَمْنَاهُمْ وَأَقَمنَاكَ, فَتَبكِي عَلَيْنَا? قَالَ الحَرْبِيُّ: فَأَظُنُّ دَاوُدَ مَا نَامَ بَعْدَهَا, يَعْنِي: مَا تَرَكَ تَهَجُّدَ اللَّيْلِ.
قَالَ وسَمِعْتُ دَاوُدَ يَقُوْلُ: قَالَتْ حُكَمَاءُ الهِنْدِ: لاَ ظَفَرَ مَعَ بَغْيٍ، وَلاَ صِحَّةَ مَعَ نَهْمٍ، وَلاَ ثَنَاءَ مَعَ كِبْرٍ، وَلاَ صَدَاقَةَ مَعَ خِبٍّ، وَلاَ شَرَفَ مَعَ سُوءِ أَدَبٍ، وَلاَ بِرَّ معَ شُحٍّ، وَلاَ مَحَبَّةَ مَعَ هُزءٍ، وَلاَ قَضَاءَ مَعَ عَدَمِ فِقْهٍ، وَلاَ عُذْرَ مَعَ إِصرَارٍ، وَلاَ سِلْمَ قَلْبٍ مَعَ غِيبَةٍ، وَلاَ رَاحَةَ مَعَ حَسَدٍ، وَلاَ سُؤْدُدَ مَعَ انتِقَامٍ، وَلاَ رِئَاسَةَ مَعَ عِزَّةِ نَفْسٍ وَعُجْبٍ، وَلاَ صَوَابَ مَعَ تَركِ مُشَاوَرَةٍ، وَلاَ ثَبَاتَ ملك مع تهاون.
توفي في سَابِعَ شَعْبَانَ، سَنَةَ تِسْعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ وَهُوَ من أبناء الثَّمَانِيْنَ وَلَعَلَّ بَعْضَ أُمَرَاءِ الزَّمَانِ يَحوِي هَذِهِ الخِلاَلَ الرَّدِيَّةَ.
قَرَأْتُ عَلَى أَبِي المَعَالِي أَحْمَدَ بنِ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَكَ المُبَارَكُ بنُ أَبِي الجُوْدِ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ أَبِي غَالِبٍ الزَّاهِدُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيْزِ بنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنَا أبي طَاهِرٍ المُخَلِّصُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ البَغَوِيُّ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بنُ رُشَيْدٍ، حَدَّثَنَا أبي إِسْمَاعِيْلَ المُؤَدِّبُ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: قُلْتُ: يَا رَسُوْلَ اللهِ عَلِّمْنِي مَا أَدْخُلُ بِهِ الجَنَّةَ وَلاَ تُكْثِرْ عليَّ، قَالَ: "لاَ تَغْضَبْ".
قَرَأْتُ عَلَى أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدٍ الحَافِظِ، وَجَمَاعَةٍ قَالُوا: أَخْبَرَنَا أبي المُنَجَّى بنُ اللَّتِّيِّ، وَقَرَأْتُ عَلَى الأَبَرْقُوْهِيِّ، أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّا العُلَبِيُّ, قَالاَ: حَدَّثَنَا أبي الوَقْتِ السِّجْزِيُّ, أَخْبَرَتْنَا بِيْبَى الهَرْثَمِيَّةُ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبِي شُرَيْحٍ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا دَاوُدُ بنُ رُشَيْدٍ، أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ أَيُّوْبَ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيْمُ بن نافع عن سليمان الأحول عن طاوس عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو قَالَ: رَأَى عليَّ النبيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ثَوْبَيْنِ مُعَصفَرَيْنِ, فَقَالَ: "أُمُّكَ أَمَرَتْكَ بِهَذَا "؟. قُلْتُ: أَغْسِلُهُمَا? قَالَ: "أَحْرِقْهُمَا". أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ، عَنْ دَاوُدَ.
وَالإِحرَاقُ هُنَا تَعْزِيْرٌ، وَلَعَلَّ صِبْغَهُمَا كَانَ لاَ يَزُولُ بالغسل كما ينبغي, والمعصفر يرخص للمرأة.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي
داود بن رشيد الخوارزمي
من أصحاب محمد بن الحسن وحفص بن غياث سكن بغداد وروى عنه مسلم وأبو داود وابن ماجة والنسائى وله النوادر مات سنة ثلاثين ومائتين ذكره في الجواهر المضية.
(قال الجامع) ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني في الهدى السارى مقدمة فتح البارى ووصفه بأحد الثقات وقال وثقه أن معين وغيره روى عنه مسلم وأبو دواود وابن ماجة وروى له البخاري حديثاً بواسطة وكذا النسائي وغفل ابن حزم وقال أنه ضعيف فكأنه اشتبه عليه انتهى.
الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.
داود بن رُشَيْد أبو [الفضل الخوارزمي ثم البغدادي مولى بني هاشم، رحال جوال، صاحب حديث ... توفي في سابع شعبان سنة تسع وثلاثين ومئتين وهو في سن الثمانين].
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.
يوجد له ترجمة في كتاب: (بغية الطلب في تاريخ حلب - لكمال الدين ابن العديم)