أحمد بن محمد بن عمر شهاب الدين الخفاجي

الشهاب الخفاجي أحمد

تاريخ الولادة977 هـ
تاريخ الوفاة1069 هـ
العمر92 سنة
مكان الولادةمصر - مصر
مكان الوفاةمصر - مصر
أماكن الإقامة
  • سلانيك - اليونان
  • بلاد الشام - بلاد الشام
  • استانبول - تركيا
  • مصر - مصر

نبذة

أحمد بن محمد بن عمر، شهاب الدين الخفاجي المصري: قاضي القضاة وصاحب التصانيف في الأدب واللغة. نسبته إلى قبيلة خفاجة. ولد ونشأ بمصر، ورحل إلى بلاد الروم، واتصل بالسلطان مراد العثماني فولاه قضاء سلانيك، ثم قضاء مصر. ثم عزل عنها فرحل إلى الشام وحلب وعاد إلى بلاد الروم، فنفي إلى مصر وولي قضاءاً يعيش منه فاستقر إلى أن توفي.

الترجمة

أحمد بن محمد بن عمر، شهاب الدين الخفاجي المصري:
قاضي القضاة وصاحب التصانيف في الأدب واللغة. نسبته إلى قبيلة خفاجة. ولد ونشأ بمصر، ورحل إلى بلاد الروم، واتصل بالسلطان مراد العثماني فولاه قضاء سلانيك، ثم قضاء مصر. ثم عزل عنها فرحل إلى الشام وحلب وعاد إلى بلاد الروم، فنفي إلى مصر وولي قضاءاً يعيش منه فاستقر إلى أن توفي.
من أشهر كتبه (ريحانة الألبا - ط) ترجم به معاصريه على نسق اليتيمة، و (شفاء العليل فيما في كلام العرب من الدخيل - ط) و (شرح درة الغواص في أوهام الخواص للحريري - ط) و (طراز المجالس - ط) و (نسيم الرياض في شرح شفاء القاضي عياض - ط) أربع مجلدات، و (خبايا الزوايا بما في الرجال من البقايا - خ) مجلد في التراجم، و (ريحانة الندمان - خ) و (عناية القاضي وكفاية الراضي - ط) حاشية على تفسير البيضاوي، ثماني مجلدات، و (ديوان الأدب في ذكر شعراء العرب) و (السوانح - خ) في خزانة أسعد أفندي بالأستانة، رقم 2738 أدب (كما في المختار من المخطوطات العربية بالأستانة 47) و [ (قلائد النحور من جواهر البحور - ط) في العروض، ومعه رسالتان له أيضا، هما (جنة الولدان) و (الكنس الجواري) ] (*) أخبرني بهما أحمد خيري، ولعلهما في مكتبته. وله شعر رقيق جمع في (ديوان -خ) .

-الاعلام للزركلي-

 

الأديب الفاضل شهاب الدين أحمد بن الشمس محمد الشهير بالشِّهاب الخَفَاجي المصري، المتوفى سنة [1069]. تأدب بمصر. ومات والده سنة إحدى عشرة بعد الألف وأتى قسطنطينية وتوطن بها وفاز فيها بالقبول والرضا وساق في سوق الرهبان حلبة من البيان وأحيا بها ميت العلوم. وتولى قضاء عدة بلاد إلى أن صار قاضيًا بمدينة سلانيك ثم بمصر، ثم لما جرى بينه وبين شيخ الإِسلام المولى يحيى ما جرى نُفي إلى مصر وبقي بها بقية عمره.
وله "حاشية" علقها على"تفسير البيضاوي" في مجلدات و [شرح حافل على"الشفا" للقاضي عياض] في مجلدين وشرح "درة الغواص" و"شرح فرائض الملا" و"خبايا الزوايا فيما في الرجال من البقايا" و"ديوان شعر" وغير ذلك من المنثور والمنظوم، فمن أراد أن يعرف قدره فليطالع "خباياه".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.