خالد بن صفوان بن عبد الله بن عمرو التميمي المنقري أبي صفوان

ابن الأهتم

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة133 هـ
مكان الولادةالبصرة - العراق
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • البصرة - العراق

نبذة

خالد بن صفوان: ابن الأهتم. العَلاَّمَةُ, البَلِيْغُ, فَصِيْحُ زَمَانِه, أبي صَفْوَانَ المِنْقَرِيُّ, الأَهْتَمِيُّ, البَصْرِيُّ. وَقَدْ وَفَدَ عَلَى عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ, وَلَمْ أَظفَرْ لَهُ بِوَفَاةٍ, إلَّا أَنَّهُ كَانَ فِي أَيَّامِ التَّابِعِيْنَ. رَوَى عَنْهُ: شَبِيْبُ بنُ شَيْبَةَ, وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ سَعْدٍ, وَغَيْرُهُمَا..

الترجمة

خالد بن صفوان:
ابن الأهتم. العَلاَّمَةُ, البَلِيْغُ, فَصِيْحُ زَمَانِه, أبي صَفْوَانَ المِنْقَرِيُّ, الأَهْتَمِيُّ, البَصْرِيُّ. وَقَدْ وَفَدَ عَلَى عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ, وَلَمْ أَظفَرْ لَهُ بِوَفَاةٍ, إلَّا أَنَّهُ كَانَ فِي أَيَّامِ التَّابِعِيْنَ.
رَوَى عَنْهُ: شَبِيْبُ بنُ شَيْبَةَ, وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ سَعْدٍ, وَغَيْرُهُمَا.
وَهُوَ القَائِلُ: ثَلاَثَةٌ يُعْرَفُوْنَ عِنْدَ ثَلاَثَةٍ: الحَلِيْمُ عِنْدَ الغَضَبِ, وَالشُّجَاعُ عِنْدَ اللِّقَاءِ, وَالصَّدِيقُ عِنْدَ النَّائِبَةِ.
وَقَالَ: أَحْسَنُ الكَلاَمِ مَا لَمْ يَكُنْ بِالبَدَوِيِّ المُغْرِبِ, وَلاَ بِالقُرَوِيِّ المُخَدَّجِ, وَلَكِنْ مَا شَرُفَتْ مَنَابِتُهُ, وَطَرُفَتْ مَعَانِيْهِ, وَلَذَّ عَلَى الأَفْوَاهِ, وَحَسُنَ فِي الأَسْمَاعِ, وَازدَادَ حُسْناً عَلَى مَمَرِّ السِّنِيْنَ, تُحَنْحِنُهُ الدَّوَاةُ, وَتَقْتَنِيْهُ السَّرَاةُ. قُلْتُ: وَكَانَ مشهورا بالبخل -رحمه الله.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي

 

 

خالد بن صفوان بن عبد الله بن عمرو ابن الأهتم التميميّ المنقريّ:
من فصحاء العرب المشهورين. كان يجالس عمر بن عبد العزيز وهشام بن عبد الملك، وله معهما أخبار. ولد ونشأ بالبصرة. وكان أيسر أهلها مالا، ولم يتزوج. له كلمات سائرة، قيل له: أي إخوانك أحبّ إليك؟ فقال: الّذي يغفر زللي ويقبل عللي ويسد خللي. عاش إلى أن أدرك خلافة السفاح العباسي وحظي عنده. وكان لفصاحته أقدر الناس على مدح الشئ وذمه. وكان يعارض شبيب بن شيبة، لاجتماعهما على القرابة والمجاورة والصناعة. وجمع بعض كلامه في (كتاب) . وكان يرمى بالبخل. وكف بصره .
-الاعلام للزركلي-

 


يوجد له ترجمة في كتاب: (بغية الطلب في تاريخ حلب - لكمال الدين ابن العديم)