أبي جعفر حمدان بن عون بن حكيم الخولاني المصري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة340 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مصر - مصر

نبذة

حمدان بن عون هو: حمدان بن عون بن حكيم بن سعيد أبي جعفر الخولاني المصري، أحد الحذاق المدققين. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الثامنة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.

الترجمة

حمدان بن عون
هو: حمدان بن عون بن حكيم بن سعيد أبي جعفر الخولاني المصري، أحد الحذاق المدققين. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الثامنة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
تعلق «حمدان بن عون» بقراءة القرآن وتجويده. فقد حكى «عمرو بن محمد ابن عراك» حيث قال: سمعت «حمدان بن عون» يقول: فرأت على «ابن هلال» ثلاثمائة ختمة، ثم أتى بي إلى اسماعيل النحاس، فقال: هذا تلميذي، وقد قرأ عليّ وجوّد فخذ عليه، فأخذ عليّ، وقرأ عليّ ختمتين، يعني: جود فيهما وحقق.
وهكذا كان العلماء الاوائل لا يستنكف الواحد منهم أن يأخذ عن تلميذه، ويتلقى عنه العلم والقرآن. كما تلقّى «حمدان بن عون» القرآن على خيرة العلماء وفي مقدمتهم: «أحمد بن هلال، واسماعيل بن عبد الله النحاس، والقاسم بن محمد بن عامر» وآخرون.
تصدر «حمدان بن عون» لتعليم القرآن، فتتلمذ عليه الكثيرون، وفي مقدمتهم: «عمر بن محمد بن عراك».
توفي «حمدان بن عون» بعد حياة حافلة بتعليم القرآن الكريم حول سنة أربعين وثلاثمائة من الهجرة، رحمه الله رحمة واسعة، وجزاه الله أفضل الجزا
معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ