محمد بن محمد بن محمد النسفي أبي الفضل برهان الدين

تاريخ الولادة601 هـ
تاريخ الوفاة687 هـ
العمر86 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق
  • الهند - الهند

نبذة

محمد بن محمد بن محمد أبي الفضل المعروف بـ"البرهان النسفي". ولد سنة ستمائة تقريبًا. ولخّص تفسير الإمام فخر الدين الرازي، وله "مقدمة"في الخلاف، مشهورة. وكتب في علم الكلام. وأجاز للبِرْزالي في سنة أربع وثمانين وستمائة من بغداد. وتوفي بها سنة سبع وثمانين وستمائة.

الترجمة

محمد بن محمد بن محمد أبي الفضل المعروف بـ"البرهان النسفي".
ولد سنة ستمائة تقريبًا.

ولخّص تفسير الإمام فخر الدين الرازي، وله "مقدمة"في الخلاف، مشهورة. وكتب في علم الكلام.
وأجاز للبِرْزالي في سنة أربع وثمانين وستمائة من بغداد.
وتوفي بها سنة سبع وثمانين وستمائة.
قلت: قال الذهبي عن ابن الفُوطي: كان أوحد في الخلاف والفلسفة، وكان زاهدًا.
مولده تقريبًا سنة ستمائة.
ومات في الثاني والعشرين من ذي الحجة سنة سبع وثمانين وستمائة.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

محمد بن محمد بن محمد أبو الفضل البرهان النسفي كان إماما عالما فاضلا مفسرًا محدثا أصوليًا متكلما له مقدمة في الخلاف مشهورة وتصنيف في علم الكلام وتلخيص التفسير الكبير للإمام الرازي مولده تقريبا سنة 600 ومات في ذي الحجة سنة ست وثمانين وستمائة. (قال الجامع) أرخ القاري وفاته سنة تسع وسبعين وستمائة وذكر أنه دفن بجنب مشهد أبي حنيفة وتصنيفه في الكلام مشهور بالعقائد النسفية الذي شرحه سعد الدين التفتازاني وغيره كذا ذكره الزرقاني وغيره. (قد) نسبه صاحب كشف الظنون إلى أبي حفص عمر النسفي المتوفى سنة 537. الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد الْعَلامَة أَبُو الْفَضَائِل عرف بالبرهان النَّسَفِيّ صَاحب التصانيف الكلامية والخلافية مولده سنة سِتّ مائَة تَقْرِيبًا ولخص تَفْسِير الْقُرْآن للْإِمَام فَخر الدّين الرزاي وَله مُقَدّمَة فى الْخلاف تحفظ مَشْهُورَة وَأَجَازَ لِلْحَافِظِ أبي مُحَمَّد الْقَاسِم البرزالي فى سنة أَربع وَثَمَانِينَ وست مائَة من بَغْدَاد وَكتب بِخَطِّهِ الملقب بالبرهان النَّسَفِيّ مَاتَ سنة سبع وَثَمَانِينَ وست مائَة وَدفن تَحت قبَّة مشْهد أبي حنيفَة رَضِي الله عَنهُ بالخيزرانية رَحمَه الله تَعَالَى

-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-

 

 

محمد بن محمد بن محمد، أبو الفضل برهان الدين النسفي:
عالم بالتفسير والأصول والكلام، من الأحناف. سكن بغداد وتوفي بها.
من كتبه (الواضح) في تلخيص تفسير القرآن للفخر الرازيّ، و (المقدمة النسفية - خ) وتسمى (المقدمة البرهانية) في الخلاف، و (الفصول في علم الجدل - خ) و (منشأ النظر في علم الخلاف - خ) و (القوادح الجدلية - خ) و (دفع النصوص والنقود - خ) و (شرح الأسماء الحسنى - خ) .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

برهان الدين النسفي
الشيخ العالم الكبير برهان الدين النسفي أحد العلماء المبرزين في الفقه والأصول والعربية، كان يدرس ويفيد بدار الملك دهلي، أخذ عنه خلق كثير من العلماء والمشايخ.
وكان إذا أتى إليه رجل للعلم يشترط عليه ثلاثة أمور: الأول أنه لا يأكل في اليوم والليلة إلا مرة واحدة ما يشتهيه من الطعام، والثاني أنه لا يتأخر عن الحضور في الدرس يوماً من الأيام فإن تقاصر عنه ولو مرة واحدة لا يقرئه أبداً، والثالث أنه إذا لقيه في الطريق فيكتفي بالتحية المسنونة ولا يزيد على ذلك من تقبيل الرجل وغيره- انتهى ما في فوائد الفؤاد.
الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام المسمى بـ (نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر)