محمد بن محمد بن عمر أبي عبد الله حسام الدين الأخسيكثي الحسامي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة644 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • فرغانة - أوزبكستان

نبذة

محمد بن محمد بن عمر أبي عبد الله الحسام الأخسيكثي. صاحب "المختصر" في أصول الفقه. مات يوم الإثنين، ثالث عشر ذي القعدة سنة أربع وأربعين وستمائة.

الترجمة

محمد بن محمد بن عمر أبي عبد الله الحسام الأخسيكثي.

صاحب "المختصر" في أصول الفقه.
مات يوم الإثنين، ثالث عشر ذي القعدة سنة أربع وأربعين وستمائة.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

محمد بن محمد بن عمر حسام الدين الاخسيكثى كان شيخاً فاضلا إمامًا في الفروع والأصول له المختصر في أصول الفقه المعروف بالمنتخب الحسامى مات في اليوم الثاني والعشرين من ذي القعدة سنة أربع وأربعين وستمائة وتفقه عليه محمد بن عمر النوحاباذي ومحمد بن محمد البخاري.
(قال الجامع) نسبته إلى أخسيكث بفتح الألف وسكون الخاء المعجمة وكسر السين المهملة ثم الياء المنقوطة باثنين من تحت ثم الكاف المفتوحة ثم ثاء مثلثة بلدة من بلاد فرغانة ذكره السمعانى. وقد طلعت مختصره المعروف بالمنتخب الحسامى نسبة إلى لقبه حسام الدين وهو مختصر متداول معتبر عند الأصوليين قد شرحه جمع غفير من الفقهاء الكاملين وقد طلعت من شروحه شرح أمير كاتب الأنقاني المسمى بالتبيين وشرح عبد العزيز البخاري المسمى بالتحقيق.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

الأخسيكثي بِفَتْح الْألف وَسُكُون الْخَاء الْمُعْجَمَة وَكسر السِّين الْمُهْملَة وَسُكُون الْيَاء المنقوطة من تحتهَا وَفتح الْكَاف وفى آخرهَا الثَّاء الْمُثَلَّثَة نِسْبَة إِلَى أخسيكث وهى من بِلَاد فرغانة نِسْبَة جمَاعَة

-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-

 

 

محمد بن محمد بن عمر الأخسيكثي، حسام الدين:
فقيه حنفي أصولي. من أهل (أخسيكث) من بلاد فرغانة.
له (المنتخب في أصول المذهب - خ) ويعرف بالمنتخب الحسامي، نسبة إلى لقبه (حسام الدين) شرحه جماعة، منهم عبد العزيز بن أحمد البخاري، المتقدمة ترجمته، وسمى شرحه (التحقيق - ط) ويعرف بشرح المنتخب الحسامي .

-الاعلام للزركلي-