علي بن سعيد الرستغفني أبي الحسن

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 255 و 355 هـ
مكان الولادةسمرقند - أوزبكستان
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • سمرقند - أوزبكستان

نبذة

علي بن سعيد أبي الحسن الرُّسْتُغْفَنِي. من رُسُْغْفَن إحدى قرى سمرقند. وأحد أصحاب أبي منصور الماتريدي

الترجمة

علي بن سعيد أبي الحسن الرُّسْتُغْفَنِي.
من رُسُْغْفَن إحدى قرى سمرقند.
وأحد أصحاب أبي منصور الماتريدي.
له كتاب "إرشاد المهتدي" وكتاب "الزوائد والفوائد" في أنواع العلوم.
قال: رأيتُ الماتريديَّ في النوم فقال: يا أبا الحسن! ألم تر أنَّ الله غفر لامرأة لم تصلِّ قط؟ فقلت: بماذا؟ قال: باستماع الأذان وإجابة المؤذن.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

عَليّ بن سعيد أَبُو الْحسن الرستغفني من كبار مشائخ سَمَرْقَنْد لَهُ كتاب إرشاد الْمُهْتَدي وَكتاب الزوايد والفوائد فى أَنْوَاع الْعُلُوم وَهُوَ من أَصْحَاب الماتريدي الْكِبَار لَهُ ذكر فى الْفِقْه وَالْأُصُول فى كتب الْأَصْحَاب وَالْخلاف بَينه وَبَين الماتريدي فى مسئلة الْمُجْتَهد إِذا أَخطَأ فى إِصَابَة الْحق يكون مخطئا فى الإجتهاد عِنْد أبي مَنْصُور وَعند أبي الْحسن مُصِيب فى الإجتهاد على كل حَال أصَاب الْحق أولم يصب وَقد روى عَن أبي حنيفَة أَنه قَالَ كل مُجْتَهد مُصِيب وَالْحق عِنْد الله وَاحِد وَمَعْنَاهُ أَنه مُصِيب فى الطّلب وَإِن أَخطَأ الْمَطْلُوب قَالَ أَبُو الْحسن رَأَيْت إِمَام الْهدى أَبَا مَنْصُور الماتريدي فى الْمَنَام فَقَالَ يَا أَبَا الْحسن ألم تَرَ أَن الله غفر لامْرَأَة لم تصل قطّ فَقلت بِمَاذَا قَالَ باستماع الْأَذَان وَإجَابَة الْمُؤَذّن والرستغفني بِضَم الرَّاء وَسُكُون السِّين الْمُهْملَة وَضم التَّاء ثَالِث الْحُرُوف وَسُكُون الْغَيْن الْمُعْجَمَة وفى آخرهَا النُّون بعد الْفَاء نِسْبَة إِلَى قَرْيَة من قرى سَمَرْقَنْد وَيَأْتِي فى الْأَنْسَاب رَحمَه الله تَعَالَى

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

علي بن سعيد الرستغفني، أبو الحسن:
فقيه حنفي، من أهل سمرقند. نسبته إلى إحدى قراها. كان من أصحاب الماتريدي.
له كتب، منها " الزوائد والفوائد " في أنواع العلوم، و " إرشاد المهتدي " .

-الاعلام للزركلي-

 

أبي الحسن الرستغفنى

 كان من أجل أصحاب أبي منصور محمد الماتريدي ومن كبار مشايخ سمرقند وله كتاب إرشاد المهتدى وكتاب الزوائد والفوائد وكتاب في الخلاف.
(قال الجامع) اسمه علي بن سعيد كما في الأنساب الرستغفنى نسبة إلى رستغفن بضم الراء المهملة وسكون السين المهملة وضم التاء المثناة الفوقية وسكون الغين المعجمة وفتح الفاء في آخره نون قرية من قرى سمرقند منها أبو الحسن على بن سعيد الرستغفنى انتهى. وفي طبقات القاري علي بن سعيد الرستغفني من كبار مشايخ سمرقند له كتاب إرشاد المهتدي وكتاب الزوائد والفوائد في أنواع العلوم وهو من أصحاب الماتريدي الكبار انتهى.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.