أبي محمد عمر بن محمد بن عبد الصمد البغدادي

ابن بنان عمر

تاريخ الولادة285 هـ
تاريخ الوفاة374 هـ
العمر89 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

ابن بنان هو: عمر بن محمد بن عبد الصمد بن الليث بن بنان أبي محمد البغدادي، مقرئ زاهد عابد. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الثامنة من حفاظ القرآن. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات. أخذ «ابن بنان» القراءة وحروف القرآن عن خيرة العلماء

الترجمة

 ابن بنان
هو: عمر بن محمد بن عبد الصمد بن الليث بن بنان أبي محمد البغدادي، مقرئ زاهد عابد.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة الثامنة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
أخذ «ابن بنان» القراءة وحروف القرآن عن خيرة العلماء. وفي هذا يقول «الإمام ابن الجزري»: عرض «ابن بنان» لابن كثير على الحسن بن الحباب وأبي ربيعة، وللدوري على أحمد بن فرح المفسر.
كما حدث «ابن بنان» عن عدد من العلماء، حول هذا المعنى يقول الخطيب البغدادي: «أبي محمد المقرئ كان أحد عباد الله الصالحين، وحدث عن جعفر ابن محمد بن العباس البزاز، والحسين بن محمد بن عفير، وأبي القاسم البغوي، ومحمد بن سليمان المالكي البصري، وإبراهيم بن حماد القاضي، وأبي ذر بن الباغندي».
ثم يقول الخطيب البغدادي: حدثنا عنه بشرى بن عبد الله، ومحمد بن عمر ابن بكير، وعبد العزيز الازجي، وأبي محمد الجوهري.
ثم يقول: حدثني عبد العزيز بن علي حدثنا أبي محمد عمر بن محمد بن عبد الصمد المقرئ،- ببغداد- أخبرنا أبي علي محمد بن سليمان بن علي بن أبي أيوب- بالبصرة- حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب حدثنا أبي عوانة عن قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من زرع زرعا أو غرس غرسا فأكل منه إنسان أو بهيمة فهو له صدقة .
تصدر «ابن بنان» لتعليم القرآن واشتهر بالأمانة والصدق، وأقبل عليه طلاب العلم وحفاظ القرآن، ومن الذين أخذوا عنه القراءة القرآنية: الحسين بن أحمد.
توفي «ابن بنان» يوم السبت التاسع من رجب سنة أربع وسبعين وثلاثمائة ودفن في مقبرة باب حرب بعد أن قارب التسعين. رحمه الله رحمة واسعة، وجزاه الله أفضل الجزاء
معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ