محمد بن محمد بن أحمد الطرازي البغدادي أبي بكر

تاريخ الولادة300 هـ
تاريخ الوفاة385 هـ
العمر85 سنة
مكان الولادةبغداد - العراق
مكان الوفاةنيسابور - إيران
أماكن الإقامة
  • نيسابور - إيران

نبذة

أبي بكر الطرازي: هو: محمد بن محمد بن أحمد بن عثمان أبي بكر الطرازي البغدادي نزيل نيسأبير مقرئ محقق. ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة التاسعة من حفاظ القرآن، كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.

الترجمة

أبي بكر الطرازي
هو: محمد بن محمد بن أحمد بن عثمان أبي بكر الطرازي البغدادي نزيل نيسأبير مقرئ محقق.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة التاسعة من حفاظ القرآن، كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
أخذ «الطرازي» القراءة القرآنية عن خيرة العلماء، وفي مقدمتهم: «أبي بكر بن مجاهد، وأحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي قتادة، وابن شنبوذ، وجعفر بن محمد السرنديبي، وأبي بكر الزيتوني، وعلي بن سعيد بن ذؤابة».
كما أخذ «أبي بكر الطرازي» حديث الهادي البشير صلى الله عليه وسلم عن عدد من العلماء وفي هذا يقول: «الخطيب البغدادي»: سكن «أبي بكر الطرازي» «نيسأبير، وحدث بها عن: أبي القاسم البغوي، وأبي بكر بن أبي داود، وأبي سعيد العدوي، ويحيى بن محمد بن صاعد، وأبي بكر بن دريد وأحمد ابن موسى بن مجاهد، وعبد الله بن محمد بن زياد النيسأبيري» ثم يقول «البغدادي»: «وكان فيما بلغني يظهر التقشف وحسن المذهب، إلا أنه روى مناكير وأباطيل وفي هذا يقول «الخطيب البغدادي» حدثنا عنه ابنه علي، وأبي عبيد محمد بن أبي نصر النيسأبيري وغيرهما، حدثنا أبي الحسن علي بن أبي بكر الطرازي بنيسأبير حدثنا أبي، وأنبأنا أبي عبيد محمد بن أبي نصر ببغداد، أنبأنا
أبي بكر محمد بن محمد بن أحمد بن عثمان الطرازي، حدثنا أبي سعيد الحسن بن علي بن زكريا، حدثنا خراش بن عبد الله الطحان، حدثنا أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «النظر إلى الوجه الحسن يجلو البصر، والنظر إلى الوجه القبيح يورث الكلح».
يقول «البغدادي»: وهذا الحديث لم يروه «أبي سعيد العدوي» عن خراش عن أنس، وإنما رواه بإسناد آخر، ثم يقول «البغدادي»: وكان أبي بكر الطرازي يحدث كثيرا من حفظه، ومن ذلك الحديث التالي. قال: وحدثنا خراش بن عبد الله حدثنا «أنس بن مالك» قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما حسن الله خلق امرئ ولا خلقه فأطعمه النار. ثم يقول «البغدادي»:
وجميع نسخة «أبي سعيد العدوي» التي رواها عن خراش أربعة عشر حديثا، وليس فيها شيء من هذه الأحاديث .
تصدر «أبي بكر الطرازي» لتعليم القرآن، وأقبل عليه الطلاب يأخذون عنه، وفي مقدمتهم: نصر بن أبي نصر الحداد، ومنصور بن أحمد العراقي وآخرون.
أحتل «أبي بكر الطرازي» مكانة سامية بين العلماء مما استوجب الثناء عليه وفي هذا يقول «الحافظ الذهبي»: الطرازي نزيل نيسأبير مقرئ ضابط، صالح على السند. وقال الإمام «ابن الجزري»: كان «أبي بكر الطرازي» مقرئا محققا .
توفي «أبي بكر الطرازي» سنة خمس وثمانية وثلاثمائة. رحمه الله رحمة واسعة، وجزاه الله أفضل الجزاء.
معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ

 

 

مُحَمَّد بن مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عثمان بن أحمد، أبو بكر المقرئ، بغدادي، يعرف بالطرازي:
سكن نيسابور وحدث بها عَن أَبِي القاسم البغوي، وأبي بكر بْن أبي داود، وأبي سعيد العدوي، ويحيى بْن مُحَمَّد بْن صاعد، وأبي بكر بن دريد، وأحمد بن موسى ابن مجاهد، وعَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ زياد النيسابوري. وكان فيما بلغني يظهر التقشف، وحسن المذهب، إلا أنه روى مناكير وأباطيل. حَدَّثَنَا عنه ابنه علي، وأَبُو عُبَيْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي نَصْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ؛ وغيرهما.
حدّثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الطِّرَازِيُّ بنيسابور حدّثنا أبي.
وأنبأنا أَبُو عُبَيْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي نَصْرٍ بِبَغْدَادَ أنبأنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْن عثمان الطرازي حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَكَرِيَّا حدّثنا خراش بن عبد الله الطّحّان حَدَّثَنَا مَوْلاي أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «النَّظَرُ إِلَى الْوَجْهِ الْحَسَنِ يَجْلُو الْبَصَرَ؛ وَالنَّظَرُ إِلَى الْوَجْهِ الْقَبِيحِ يُورِثُ الْكَلَحَ ». هَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يَرْوِهِ أَبُو سَعِيدٍ الْعَدَوِيُّ عَنْ خِرَاشٍ عَنْ أنس، وإنما رواه بإسناد آخر.
أنبأنا أبو نعيم الحافظ حَدَّثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ العابد بالكوفة حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ. وحَدَّثَنَاهُ أَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ الدَّسْكَرِيُّ بِحُلْوَانَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَد بْن الْقَاسِمِ الْعَبْدِيُّ إملاء حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَكَرِيَّا الْبَصْرِيُّ حدّثنا بشر بن معاذ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «النَّظَرُ إِلَى الْوَجْهِ الْحَسَنِ يَجْلُو الْبَصَرَ؛ وَالنَّظَرُ إِلَى الْوَجْهِ الْقَبِيحِ يُورِثُ الْكَلَحَ».
وَبِهَذَا الإِسْنَادِ رَوَاهُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَجَمَاعَةٍ، وَهُوَ الْمَحْفُوظُ عَنْهُ. وَقَدْ كُنْتُ أَرَى أَنَّ السَّهْوَ دَخَلَ عَلَى الطَّرَازِيِّ فِي رِوَايَتِهِ إِيَّاهُ؛ وَأَقُولُ لَعَلَّهُ سَمِعَهُ مِنْ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ بِشْرِ بْنِ مُعَاذٍ بِالإِسْنَادِ الْمَذْكُورِ فَتَوَهَّمَهُ فِي نُسْخَةِ خِرَاشٍ لاشْتِهَارِ الْعَدَوِيِّ بِهَا؛ حَتَّى رَأَيْتُ لَهُ أَحَادِيثَ جَمَاعَةٍ سلك فيها السهولة؛ واتبع في روايتها المحزة؛ وكان يحدّث كثيرا من حفظه.
حدّثنا أبو عبيد محمّد بن أبي نصر حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أحمد الطرازي حدّثنا أبو سعيد العدوي حدّثنا خراش حَدَّثَنَا مَوْلاي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ الأَنْصَارِيُّ خَادِمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْتَمِسُوا الْخَيْرَ عِنْدَ الْحِسَانِ الْوُجُوهِ».
قَالَ وَحَدَّثَنَا خراش بن عبد الله حَدَّثَنَا مَوْلاي أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا حَسَّنَ اللَّهُ خلق امرئ ولا خلقه فأطعمه النار».
قال وحدّثنا خراش حَدَّثَنَا أَنَسٍ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا ضَاقَ مَجْلِسٌ بِمُتَحَابِّينَ».
وجميع نسخة أبي سعيد العدوي التي رواها عن خراش أربعة عشر حديثا؛ وليس فيها شيء من هذه الأحاديث.
وقد رأيت للطرازي أشياء مستنكره غير ما أوردته تدل على وهي حاله وذهاب حديثه.
وكانت وفاته بنيسابور على ما أخبرنيه مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يعقوب عَنْ مُحَمَّد ابن عبد الله الحافظ في ذي الحجة من سنة خمس وثمانين وثلاثمائة وقد بلغ خمسا وثمانين سنة
ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.