عبد القادر بن محمد بن محمد القرشي أبي محمد محيي الدين

ابن أبي الوفاء

تاريخ الولادة696 هـ
تاريخ الوفاة775 هـ
العمر79 سنة
مكان الولادةالقاهرة - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

عبد القادر بن محمد بن محمد بن نصر الله بن سالم، محيي الدين، أبي محمد، ابن أبي الوفاء القرشي. مولده سنة ست وتسعين وستمائة. سمع وحدَّث وأفتى ودرَّس. وصنف كتاب "العناية في تخريج أحاديث الهداية" وكتاب "الوسائل في تخريج أحاديث الدلائل" ويسميه أيضا "المجموع".

الترجمة

عبد القادر بن محمد بن محمد بن نصر الله بن سالم، محيي الدين، أبي محمد، ابن أبي الوفاء القرشي.
مولده سنة ست وتسعين وستمائة.
سمع وحدَّث وأفتى ودرَّس.
وصنف كتاب "العناية في تخريج أحاديث الهداية" وكتاب "الوسائل في تخريج أحاديث الدلائل" ويسميه أيضا "المجموع" وشرح معاني الآئار للطحاوي، وكتاب "الدرر المنيفة في الرد على ابن أبي شيبة عن الإمام أبي حنيفة" وكتاب "الجواهر المضيئة في طبقات الحنفية" وكتاب "ترتيب تهذيب الأسماء واللغات" وكتاب "البستان في فضائل النعمان"و"مختصر" في علوم الحديث و"مسائل مجموعة" في الفقه، وقطعة من شرح "الخلاصة" في مجلدين، و"تفسير آيات" و"فوائد".
توفي تاسع ربيع الأول سنة خمس وسبعين وسبعمائة.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

عبد القادر بن محمد بن محمد بن نصر الله بن سالم أبو محمد القرشى
كان عالماً فاضلا جامعاً للعلوم ولد سنة ست وسبعين وستمائة وأخذ العلم عن جماعة منهم علاء الدين على بن عثمان التركمانى وهبة الله التركستاني وسمع وحدث وأفتى ودرس وصنف العناية في تحرير أحاديث الهداية وشرح معانى الآثار للطحاوي والرد على ابن أبي شيبة عن أبي حنيفة وترتيب تهذيب الاسماء واللغات والبستان في فضائل النعمان والجواهر المضية في طبقات الحنفية وغير ذلك مات سنة خمس وسبعين وسبعمائة.
(قال الجامع) قال السيوطي في حسن المحاضرة عبد القادر بن محمد بن محمد بن نصر الله بن سلام محي الدين أبو محمد القرشي درس وأفتى وصنف شرح معاني الآثار وطبقات الحنفية وشرح الخلاصة وتخريج أحاديث الهداية وغير ذلك ولد سنة ست وسبعين وستمائة ومات سنة خمس وسبعين وسبعمائة في ربيع الأول انتهى. وفي المجمع المؤسس للمعجم المفهرس للحافظ أحمد بن علي الشهير بابن حجر العسقلانى عبد القادر بن محمد ابن محمد بن نصر الله بن سالم محي الدين القرشي ولد سنة 696 ولازم الاشتغال وشرح الهداية وخرج أحاديثها وصنف مناقب أبي حنيفة وطبقات الحنفية ومات في ربيع الأول سنة 765 بعد أن تغير وأضر انتهى. وفي طبقات القاري قد وقع في كتاب الهداية أوهام كثيرة قد نقلها العلامة الفهامة الشيخ عبد القادر القرشى الحنفي في كتابه المسمى بالعناية في تخريج أحاديث الهداية وله كتاب تهذيب الأسماء الواقعة في الهداية والخلاصة وله كتاب في مناقب النعمان والطرق والوسائل في تخريج أحاديث خلاصة الدلائل وكتاب في المؤلفة قلوبهم وشرح خلاصة الدلائل والاعتماد في شرح الاعتقاد وهو شرح عمدة النسفي وكتاب أوهام الهداية والجواهر المضية انتهى.
الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي، أبو محمد، محيي الدين:
عالم بالتراجم، من حفاظ الحديث، من فقهاء الحنفية. مولده ووفاته بالقاهرة. له " العناية في تحرير أحاديث الهداية " و " شرح معاني الآثار للطحاوي " و " ترتيب تهذيب الأسماء واللغات " لعله " تهذيب الأسماء الواقعة في الهداية والخلاصة - خ " في يني جامع (872 / 3) و " البستان في فضائل النعمان " و " الجواهر المضية في طبقات الحنفية - ط " مجلدان، وهو أول من صنف في طبقاتهم. وله " المؤلفة قلوبهم " و " أوهام الهداية " و " الرسائل، في تخريج أحاديث خلاصة الدلائل " .
-الاعلام للزركلي-