أحمد بن محمد بن محمد بن أبي الأشعث أبو جعفر

ابن أبي الأشعث أحمد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة365 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالموصل - العراق
أماكن الإقامة
  • فارس - إيران
  • الموصل - العراق

نبذة

أحمد بن محمد بن محمد بن أبي الأشعث، أبو جعفر: طبيب مصنف بحاث، شرح كثيرا من كتب جالينوس. أصله من فارس وانتقل إلى الموصل فأقام إلى أن توفي فيها. من تصانيفه (الغادي والمغتدي - خ) في الطب.

الترجمة

أحمد بن محمد بن محمد بن أبي الأشعث، أبو جعفر: طبيب مصنف بحاث، شرح كثيرا من كتب جالينوس. أصله من فارس وانتقل إلى الموصل فأقام إلى أن توفي فيها. من تصانيفه (الغادي والمغتدي - خ) في الطب، أوله الباب الأول في الفم إلخ، في الأزهرية، و (الأدوية المفردة - خ) الجزء الثاني منه، في مخطوطات الرباط (291 أوقاف) قديم، عليه تملك بخط محيي الدين بن العربيّ. و (الحيوان) و (العلم الإلهي) و (الجدري والحصبة والحميقاء) و (السرسام والبرسام ومداواتهما) و (القولنج وأصنافه ومداواته) و (البرص والبهق) و (الصرع) و (الاستسقاء) و (ظهور الدم) و (الماليخوليا) و (تركيب الأدوية) و (أمراض المعدة ومداواتها)  .

-الاعلام للزركلي- (تاريخ الوفاة غير دقيق)

 

الشيخ أبو جعفر أحمد بن محمد بن أبي الأشعث الطّبيب الموصلي، المتوفى سنة ستين وثلاثمائة.
كان فاضلاً متفقهاً في الدين محقّقاً في العلوم الحكمية. عُمِّر عمراً طويلاً وله تلامذة كثيرة وأولاد. شرح كثيراً من كتب جالينوس وفصّل كل واحد من الكتب الستة عشر له إلى فصول وأبواب، وفصَّل أيضاً كثيراً من كتب أرسطو وغيره وكل مصنَّفاته في الطب تام، لا يوجد له نظير. أصله من فارس، خرج هارباً إلى الموصل وعالج ولد ناصر الدولة فبرأ فاحسن  إليه وأقام بها إلى آخر عمره. وصنُّف كتباً منها "الأدوية المفردة" ثلاث مقالات و"كتاب الحيوان" و"كتاب في علم الإلهي" مقالتان "كتاب الجدري والحصبة" مقالتان "كتاب السرسام والبرسام" ثلاث مقالات "كتاب القولنج" مقالتان "كتاب البرص والبهق" مقالتان كتاب " الصرع" "كتاب الاستسقاء" "كتاب ظهور الدم" مقالتان "كتاب الماليخوليا" "كتاب تركيب الأدوية" "مقالة في النوم واليقظة" كتاب "العادي والمعتدي" مقالتان كتاب "أمراض المعدة ومداواتها"، "شرح كتاب الفرق لجالينوس" مقالتان "شرح كتاب الحميات لجالينوس". ذكره صاحب "عيون الأنباء ".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.