عبد الله بن محمود بن مودود بن محمود بن بلدحي الموصلي أبي الفضل

مجد الدين

تاريخ الولادة599 هـ
تاريخ الوفاة683 هـ
العمر84 سنة
مكان الولادةالموصل - العراق
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • الكوفة - العراق
  • الموصل - العراق
  • بغداد - العراق
  • دمشق - سوريا

نبذة

عبد الله بن محمود بن مودود بن محمود مجد الدين أبي الفضل الموصلي. ولد بالموصل يوم الجمعة، سلخ شوال، سنة تسع وتسعين وخمسمائة. وحدّث عن ابن طبرزد. وكان فقيهًا عارفًا بالمذهب. ولي القضاء بالكوفة ثم عزل

الترجمة

عبد الله بن محمود بن مودود بن محمود مجد الدين أبي الفضل الموصلي.

ولد بالموصل يوم الجمعة، سلخ شوال، سنة تسع وتسعين وخمسمائة. وحدّث عن ابن طبرزد.
وكان فقيهًا عارفًا بالمذهب.
ولي القضاء بالكوفة ثم عزل.
ورجع إلى بغداد، ودرَّس بمشهد الإمام أبي حنيفة.
وأفتى حتى مات يوم السبت، تاسع عشر المحرم، سنة ثلاث وثمانين وستمائة. وله كتاب "المختار للفتوى" وكتاب "الاختيار لتعليل المختار" وغيره. انتهى.
قلت: وله كتاب "المشتمل على مسائل المختصر".
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

عبد الله بن مَحْمُود بن مودود بن مَحْمُود الْموصِلِي أَبُو الْفضل الإِمَام الملقب مجد الدّين وَيَأْتِي ذكر وَالِده مَحْمُود وَإِخْوَته عبد الدايم وَعبد الْكَرِيم وَعبد الْعَزِيز قَالَ أَبُو الْعَلَاء الفرضي كَانَت وِلَادَته بالموصل فى يَوْم الْجُمُعَة سلخ شَوَّال سنة تسع وَتِسْعين وَخمْس مائَة سمع بالموصل من أبي حَفْص عمر بن طبرزد سمع مِنْهُ الْحَافِظ الدمياطي وَذكره فِي مُعْجم شُيُوخه قَالَ ابو الْعَلَاء كَانَ شَيخا فَقِيها عَالما فَاضلا مدرسا عَارِفًا بِالْمذهبِ وَكَانَ قد تولى قَضَاء الْكُوفَة ثمَّ عزل وَرجع إِلَى بَغْدَاد ورتب مدرسا بمشهد الإِمَام وَلم يزل يُفْتِي ويدرس إِلَى أَن مَاتَ بِبَغْدَاد بكرَة يَوْم السبت تَاسِع عشر الْمحرم سنة ثَلَاث وَثَمَانِينَ وست مائَة وَمن تصانيفه الْمُخْتَار اللّغَوِيّ وَكتاب الإختيار لتعليل الْمُخْتَار وَكتاب الْمُشْتَمل على مسَائِل الْمُخْتَصر

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي

 

 

عبد الله بن محمود بن مودود بن محمود أبو الفضل مجد الدين الموصلى

ولد بالموصل سنة تسع وتسعين وخمسمائة وحصل عند أبيه أبي الثناء محمود مبادى العلوم ورحل إلى دمشق فأخذ عن جمال الدين الحصيري وتولى القضاء بالكوفة ثم عزل ودخل بغداد ورتب الدرس بمشهد أبي حنيفة ولم يزل يفتى ويدرس إلى أن مات يوم السبت التاسع عشر من المحرم سنة ثلاث وثمانين وستمائة وكان من أفراد الدهر في الفروع والأصول وكانت مشاهير الفتاوي على حفظه ومن تصانيفه المختار ألفه في عنفوان شبابه ثم صنف شرحاً له وسماه بالاختيار وكانت له ثلاثة إخوة عبد الدائم وعبد العزيز وعبد الكريم اشتغلوا بالعلوم أما عبد الدائم فسمع وحدث بالموصل وتفقه بدمشق علي الحصيري ومات سنة ثمانين وستمائة وعبد العزيز وعبد الكريم كانا فقيهين مدرسين بالموصل ومات أبوهم بالموصل سنة ثلاث وثلاثين وستمائة.
(قال الجامع) الموصلى نسبة إلى الموصل بفتح الميم وسكون الواو وكسر الصاد المهملة في آخره اللام من بلاد الجزيرة أي جزيرة ابن عمر ذكره السمعاني وقد طالعت المختار والاختيار وهما كتابان معتبران عند الفقهاء وقد كثر اعتماد المتأخرين على الكتب الأربعة وسموها المتون الأربعة المختار والكنز والوقاية ومجمع البحرين ومنهم من يعتمد على الثلاثة الوقاية والكنز ومختصر القدوري وقد ذكرت تراجم مؤلفيها مع ذكر الكتب المعتمدة وغير المعتمدة وطبقات الفقهاء وغير ذلك من الفوائد النفيسة في رسالتي النافع الكبير لمن يطلع الجامع الصغير فلتطالع.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي البلدحي، مجدالدين أبو الفضل:
فقيه حنفي، من كبارهم. ولد بالموصل، ورحل إلى دمشق، وولي قضاء الكوفة مدة. ثم استقر ببغداد مدرسا، وتوفي فيها.
له كتب، منها " الاختيار لتعاليل المختار - ط " فقه، شرح به كتابه " المختار - خ " في فروغ الحنفية، في شستربتي (4360) وفي جامعة الرياض (1446) .

-الاعلام للزركلي-