محمد بن يحيى بن عمر لبابة أبو عبد الله

البوجون محمد بن يحيى

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة330 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالإسكندرية - مصر
أماكن الإقامة
  • إلبيرة - الأندلس
  • قرطبة - الأندلس

نبذة

مُحَمَّد بن يحيى بن عمر لُبَابَة: من أهل قُرْطُبَة؛ هو المعروف: بالبَوجُون؛ يُكَنَّى: أبا عَبْد الله. سمع ورحل وكان: حافظاً للفقه على مذهب مالك وأصحابه، عالماً بعقد الشروط، بصيراً بعللها. واستقصاه الإمام الناصر على إلبيرة، ثم عزله وولاّه في آخر عمره الوثائق. وله في الفقه كتب مؤلفة، ولم يكن له علم بالحديث حدَّث. وتُوفِّي سنة ثلاثين وثلاث مائة.

الترجمة

مُحَمَّد بن يحيى بن عمر لُبَابَة: من أهل قُرْطُبَة؛ هو المعروف: بالبَوجُون؛ يُكَنَّى: أبا عَبْد الله. سمع: من عمه محمد بن عمر، ومن غيره.
ورحل فسمع بالقَيْرَوان: من حماس بن مروان، وكان: حافظاً للفقه على مذهب مالك وأصحابه، عالماً بعقد الشروط، بصيراً بعللها. واستقصاه الإمام الناصر على إلبيرة، ثم عزله وولاّه في آخر عمره الوثائق. وله في الفقه كتب مؤلفة، ولم يكن له علم بالحديث بل كان يعاديه وينحرف عنه ويعيبه أهله وسمعت الباجي وغيره ممن أثق به يصفه بهذه الحال، ولم يكن بالمرضى في نفسه. حدَّث. وتُوفِّي: في ذي القعدة سنة ثلاثين وثلاث مائة.
وقال لي الباجيّ: تُوفِّي محمد بن عبد الملك بن أيمن سنة ثلاثين في شوال لخمس مضين منه؛ ومات محمد بن يحيى بن عمر بن لُبابة بعده إلى أربعين يوماً.
وقال الرازيَّ: قُذِع محمد بن يحيى بن عمر في مجلس القاضي محمد بن عَبْد الله بن أبي عيسى يوم الخميس لثلاث خلون من ذي الحجة. وتُوفِّي: يوم الأحد لست خلون من ذي الحجة سنة ثلاثين وثلاث مائة.
-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-

 

 

محمد بن يحيى بن لبابة أبي عبد الله يلقب بالبرجون ابن أخي الشيخ بن لبابة جل سماعه من عمه محمد بن عمر بن لبابة وسمع غيره ورحل فسمع بالقيروان من حماس بن مروان. وكان من أحفظ أهل زمانه للمذهب عالماً بعقد الشروط بصيراً بعللها وله اختيارات في الفتوى والفقه خارجة عن المذهب. وله تآليف في الفقه منها: المنتخب وكتاب في الوثائق. وقال بن حازم الفارسي: كتابه المنتخب ليس لأصحابنا مثله وهو على مقاصد الشرح لمسائل المدونة ولم يكن له علم بالحديث.
ولي قضاء إلبيرة والشورى بقرطبة ثم عزل عن إلبيرة وعزل بعدها عن الشورى لأشياء نقمت عليه. وكان القاضي الحبيب بن زياد قد سجل بسخطه ورفع إلى الناصر لدين الله عنه أشياء قبيحة فأمر بإسقاط منزلته من الشورى والعدالة وألزمه بيته ومنعه أن يفتي أحداً وأقام على ذلك ثم ولاه أمير المؤمنين خطة الوثائق والشورى من هذا الوقت إلى أن مات ومنزلته من السلطان لطيفة ومات عن حال معتدلة وتوبة نصوح ثم حج ولقي العلماء وانصرف وقد اعتدلت حالته فأقيلت عثراته. اللهم أقل عثراتنا يا أكرم الأكرمين. توفي سنة ست وثلاثين وثلاثمائة

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري

 

 

 محمد بن يحيى بن لبابة القرطبي: الإمام الفقيه الموثق مؤلف الوثائق المنتخبة. توفي بالإسكندرية سنة 336 هـ[947 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

محمد بن يحيى بن عمر بن لبابة، أبو عبد الله:
فقيه مالكي أندلسي. ولي قضاء إلبيرة، والشورى بقرطبة، وعزل عنهما ثم أعيد إلى الشورى مع خطة الوثائق. ومات بالإسكندرية.
له(المنتخبة - خ) في خزانة تمكروت بسوس (الرقم 2957) في فقه المالكية، قال ابن حزم: ما رأيت لمالكي كتابا أنبل منه .

-الاعلام للزركلي-