محمد بن عبيد الله بن أيوب أبي عبد الله

الدباج محمد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة317 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قرطبة - الأندلس

نبذة

مُحَمَّد بن عُبَيْد الله بن أيوب؛ المعروف: بالدّباج. من أهل قُرْطُبَة؛ يُكَنَّى: أبا عَبْد الله. روى وكانت له رحلة. وكان: شيخاً طَاهراً. وكان يتعاطى عمل الدّيباج، فلذلك كان يعرف بالدَّبَاج. وسمع وهو ثقة. وتُوفِّي: سنة سبع عشرة وثلاث مائة.

الترجمة

مُحَمَّد بن عُبَيْد الله بن أيوب؛ المعروف: بالدّباج. من أهل قُرْطُبَة؛ يُكَنَّى: أبا عَبْد الله.
روى بِقُرْطُبَة عن جماعة، وكانت له فيها رحلة دخل فيها بَغْداد، وروى فيها عن إسماعيل بن إسحاق القاضي وغيره من البَغْداديّين.
وكان: شيخاً طَاهراً. وكان يتعاطى عمل الدّيباج، فلذلك كان يعرف بالدَّبَاج. روى عنه عَبْد الله بن عثمان وغيره.
أخبرنا عَبْد الله بن مُحَمَّد الثّغري، قال: نا تميم بن مُحَمَّد التميمي الإفريقي، قال: قال أبي: مُحَمَّد بن عُبَيْد الله الأنْدَلُسي كان ممّن رحل إلى بغداد في الحديث وسمع: من آبن أبي خيثمة تاريخه، ومن أبي عَبْد الرَّحمن عَبْد الله بن أحمد بن حنبل، ومن إسماعيل القاضي قاضي بغداد وغيرهم. وكانت كتبه بخط الوراقين، وهو ثقة. نزل بالقيروان في فُنْذقِ آبن خيرون فأتاه أكابر الناس وسمعنا منه، وسمع منه عمر بن يوسف. وخرج من عندنا إلى الأندلُس. واحسب أنَّ مُحَمَّد بن عُبَيْد هو الذي رأي آبن حارث آسمه مُثْبَتاً في كتب أهل القَيْرَوان وحَدَّثُوه عنه، فظنه مُحَمَّد بن عُبَيْد الجزري. إلاَّ أن يكونا قد اتفقا في الرحلة واشركا في الرجال، وكتب بالقيروان عنهما جميعاً.
وتُوفِّي: مُحَمَّد بن عُبَيْد الله الدَّبَاج سنة سبع عشرة وثلاث مائة. ذكَر تاريخ وفاته: أحمد.
-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-