أحمد بن عيسى بن عبد الله بن أحمد المقدسي سيد الدين

ابن قدامة

تاريخ الولادة605 هـ
تاريخ الوفاة643 هـ
العمر38 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق
  • دمشق - سوريا
  • بيت المقدس - فلسطين

نبذة

أحمد بن عيسى بن عبد الله، ابن قدامة، سيد الدين ابن مجد الدين، المقدسي الصالحي الحنبلي: من حفاظ الحديث. دمشقي المولد والوفاة. له كتاب في (الرد على محمد بن طاهر القيسراني) في إباحته السماع، وله (تعاليق - خ) غير متناسقة معظمها في تراجم بعض المقادسة في 55 ورقة ضمن المجموع 104 في الظاهرية .

الترجمة

أحمد بن عيسى بن عبد الله، ابن قدامة، سيد الدين ابن مجد الدين، المقدسي الصالحي الحنبلي: من حفاظ الحديث. دمشقي المولد والوفاة. له كتاب في (الرد على محمد بن طاهر القيسراني) في إباحته السماع، وله (تعاليق - خ) غير متناسقة معظمها في تراجم بعض المقادسة في 55 ورقة ضمن المجموع 104 في الظاهرية  .
-الاعلام للزركلي-
 

أحمد بن عيسى بن عبد الله، ابن قدامة، سيد الدين ابن مجد الدين، المقدسي الصالحي الحنبلي: من حفاظ الحديث. دمشقي المولد والوفاة. له كتاب في الرد على محمد بن طاهر القيسراني في إباحته السماع، وله تعاليق غير متناسقة معظمها في تراجم بعض المقادسة توفي رحمه الله يوم السبت  (620)ه , ينظر: سير أعلام النبلاء للذهبي : 22/165 ,الاعلام للزركلي : 11/191 . ينظر القول : روضة الناظر وجنة المناظر لابن قدامه : 1/101 ، الأحكام للآمدي: 3/3 ، بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب: 2/348 ، البحر المحيط في أصول الفقه للزركشي : 5/6-7 ، تيسير التحرير لامير بادشاه : 2/35 , إرشاد الفحول إلي تحقيق الحق من علم الأصول : 2/5 , المطلق والمقيد المؤلف: حمد بن حمدي الصاعدي: 131.

 

 أَحْمد بن أَحْمد بن عبد الله بن أَحْمد بن قدامَة المقدسى

الْفَقِيه الزَّاهِد الفرضى شرف الدّين
سمع من الشَّيْخ موفق الدّين والبهاء عبد الرَّحْمَن وَغَيرهمَا وَحضر على مُوسَى بن عبد الْقَادِر وإجازه ابْن الحرستانى
سمع مِنْهُ ابْن الخباز والمزى وَابْن مُسلم والبرزالى وَطَائِفَة
وَكَانَ مِمَّن جمع بَين الْعلم وَالْعَمَل وتفقه على التقى بن الْعِزّ وَكَانَ شَيخا صَالحا زاهدا ذَا عفة وقناعة باليسير وَله معرفَة بالجبر والمقابلة والفرائض وَله حَلقَة بالجامع المظفرى مَاتَ لَيْلَة الثُّلَاثَاء خَامِس الْمحرم سنة سبع وَثَمَانِينَ وسِتمِائَة وَدفن عِنْد جده الشَّيْخ موفق الدّين بالروضة

المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.

ابن المجد
الإِمَامُ العَالِمُ الحَافِظُ المُتْقِنُ القُدْوَةُ الصَّالِحُ سَيْفُ الدِّيْنِ أَبُو العَبَّاسِ أَحْمَدُ ابْنُ المُحَدِّثِ الفَقِيْهِ مَجْدِ الدِّيْنِ عِيْسَى ابْن الإِمَامِ العَلاَّمَةُ مُوَفَّقُ الدِّيْنِ عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ قُدَامَةَ، المَقْدِسِيُّ، الصَّالِحيُّ، الحَنْبَلِيُّ.
وُلِدَ سَنَةَ خَمْسِ وَسِتِّ مائَةٍ.
وَسَمِعَ: أَبَا اليُمْنِ الكِنْدِيَّ، وَابْنَ الحَرَسْتَانِيِّ، وَابْنَ مُلاعِبٍ، وَجَدَّهُ، وَجَمَاعَةً وَتَخَرّج بِخَالهِ الحَافِظِ ضِيَاءِ الدِّيْنِ، وَارْتَحَلَ، وَلَهُ ثَمَانِي عَشْرَةَ سَنَةً، فَسَمِعَ مِنَ الفَتْحِ بنِ عَبْدِ السَّلاَمِ، وَعَلِيِّ بنِ بوزندَار، وَأَبِي عَلِيٍّ ابنِ الجَوَالِيْقِيِّ وَطَبَقَتِهِم، ثُمَّ ارْتَحَلَ إِلَى بَغْدَادَ أَيْضاً سَنَةَ سِتٍّ وَعِشْرِيْنَ، وَكَتَبَ الكَثِيْرَ، وَجَمَعَ، وَصَنَّفَ، وَبَرَعَ فِي الحَدِيْثِ.
وَكَانَ ثِقَةً ثَبْتاً، ذكياً، سَلَفِيّاً، تَقيّاً، ذَا ورعٍ وَتَقوَى، وَمَحَاسِنَ جَمَّةٍ، وَتَعَبُّدٍ وَتَأَلّهٍ، وَمُروءةٍ تَامَّةٍ، وَقَولٍ بِالْحَقِّ، وَنَهْيٍ عَنِ المُنْكَرِ، وَلَوْ عَاشَ لَسَادَ فِي العِلْمِ وَالعَمَلِ -فَرَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى. وَكَتَبَ لِنَفْسِهِ وَبِالأُجرَةِ وأفاد الطلبة.
رَوَى عَنْهُ: أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ الدَّشْتِيُّ وَغَيْرُهُ، وَعَاشَ ثَمَانِياً وَثَلاَثِيْنَ سَنَةً.
تُوُفِّيَ فِي أَوَّلِ شَعْبَانَ، سَنَةَ ثَلاَثٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَسِتِّ مائَةٍ، وَدُفِنَ عِنْدِ آبَائِهِ، وَلَهُ مُصَنَّفٌ فِي السَّمَاعِ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ المُعَلِّمُ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ عِيْسَى الحَافِظُ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ أَبِي المَعَالِي الصُّوْفِيُّ، وَغَيْرُهُ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ابْنُ الزَّاغُوْنِيِّ، أَخْبَرَنَا أَبُو القَاسِمِ ابْنُ البُسْرِيِّ، حَدَّثَنَا أَبُو طَاهِرٍ الذَّهَبِيُّ، حَدَّثَنَا البَغَوِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ وَالعَيْشِيُّ، قَالاَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "حُفَّتِ الجَنَّةُ بِالمَكَارِهِ، وَحُفَّتِ النَّارُ بِالشَّهوَاتِ". غَرِيْبٌ، تَفَرَّدَ بِهِ حَمَّادٌ. أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ2 عَنِ القَعْنَبِيِّ، عَنْهُ، وَيَرْوِيْهِ حَمَّادٌ أَيْضاً عَنْ خَالِهِ حميد الطويل عن أنس.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.

 

السَّيْف الإِمَام الأوحد الْحَافِظ البارع الصَّالح سيف الدّين أَبُو الْعَبَّاس أَحْمد بن الْمجد عِيسَى ابْن الشَّيْخ موفق الدّين عبد الله بن أَحْمد بن مُحَمَّد ابْن قدامَة الْمَقْدِسِي الصَّالِحِي الْحَنْبَلِيّ
ولد سنة خمس وسِتمِائَة وَسمع جده والكندي وخلقاً وَجمع وصنف وَكَانَ ثِقَة حَافِظًا ذكياً عَالما بِهَذَا الشَّأْن وَلَو طَال عمره لساد أهل زَمَانه
ألف ردا على ابْن طَاهِر فِي إِبَاحَة السماع وَله تعاليق عَاشَ ثمانياً وَثَلَاثِينَ سنة

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

أَحْمد بن عِيسَى بن عبد الله بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن قدامَة الْحَافِظ سيف الدّين أبي الْعَبَّاس
سمع من جده شيخ الْإِسْلَام الْمُوفق وَمن أَبى الْيمن الكندى وطبقتهما ثمَّ رَحل وَسمع بِبَغْدَاد وَكتب بِخَطِّهِ الْكثير وَخرج وَألف
قَالَ الحسينى خرج وَحدث وَكَانَ حسن التَّخْرِيج فَاضلا
قَالَ بَعضهم وَلَو طَال عمره لساد أهل زَمَانه علما وَعَملا
ألف كتابا كَبِيرا فى الرَّد على الْحَافِظ مُحَمَّد ابْن طَاهِر لإباحته للسماع وَله مُصَنف فى الِاعْتِقَاد
مَاتَ فِي مستهل شعْبَان سنة ثَلَاث وَأَرْبَعين وسِتمِائَة وَدفن بسفح الْجَبَل وَله ثَمَان وَثَلَاثُونَ سنة

المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.

أحمد بن عيسى بنِ عبدِ الله بنِ قدامةَ المقدسي، المحدثُ، الحافظُ، سيفُ الدين بنِ شيخ الإسلام موفق الدين.
ولد سنة 605. سمع من جده الكثير، وكتب بخطه الكثير؛ وخرَّج وألف وحدَّث، وكتب العالي والنازل وجمع وصنف.
قال الذهبي: كان ثقة حافظًا ذكيًا متيقظًا، مليحَ الخط، عارفًا بهذا الشأن، عالمًا بالأثر، صاحبَ عبادة وإنابة، قوالاً بالحق، ولو طال عمره، لساد أهلَ زمانه علمًا وعملاً، ومحاسنُه جَمَّة، له مصنفات حسنة، توفي سنة 643، وله ثمان وثلاثون سنة، رح.
التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول - أبو الِطيب محمد صديق خان البخاري القِنَّوجي.