محمد بن عبد الله بن أحمد أبي أحمد الدهان

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة399 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق

نبذة

مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن القاسم بن جامع، أبو أحمد الدهان: سمع محمد بن حمدويه المروزي، وأَحْمَد بْن عَلِيّ بْن العلاء الجوزجاني، وَالْقَاضِي المحاملي ومحمد بْن مخلد، ويوسف بْن يَعْقُوبَ بن إسحاق بن البهلول، والحسين ابن يحيى بن عياش القطّان، وغيرهم. حَدَّثَنَا عَنْهُ أَبُو بَكْر البرقاني، وَأَبُو الْقَاسِم الأزهري، وأبو الفضل بن دودان الهاشمي، والحسن بن محمد بن عمر النرسي. سألت البرقاني عن أبي أحمد بن جامع فقال: كان شيخا- كما سر- صالحا، سمع من المحاملي ونحوه، ولم يزل يسمع معنا الحديث إلى أن مات. قلت: أكان ثقة؟ فقال: ثقة ثقة. حَدَّثَنِي الْحَسَن بْن مُحَمَّد الْخَلالُ وأحمد بْن مُحَمَّد العتيقي قالا: مات أبو أحمد ابن جامع الدهقان في رجب من سنة تسع وتسعين وثلاثمائة. قَالَ العتيقي: ثقة مأمون

الترجمة

مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن القاسم بن جامع، أبو أحمد الدهان:
سمع محمد بن حمدويه المروزي، وأَحْمَد بْن عَلِيّ بْن العلاء الجوزجاني، وَالْقَاضِي المحاملي ومحمد بْن مخلد، ويوسف بْن يَعْقُوبَ بن إسحاق بن البهلول، والحسين ابن يحيى بن عياش القطّان، وغيرهم. 
حَدَّثَنَا عَنْهُ أَبُو بَكْر البرقاني، وَأَبُو الْقَاسِم الأزهري، وأبو الفضل بن دودان الهاشمي، والحسن بن محمد بن عمر النرسي.
سألت البرقاني عن أبي أحمد بن جامع فقال: كان شيخا- كما سر- صالحا، سمع من المحاملي ونحوه، ولم يزل يسمع معنا الحديث إلى أن مات. قلت: أكان ثقة؟ فقال: ثقة ثقة.
حَدَّثَنِي الْحَسَن بْن مُحَمَّد الْخَلالُ وأحمد بْن مُحَمَّد العتيقي قالا: مات أبو أحمد ابن جامع الدهقان في رجب من سنة تسع وتسعين وثلاثمائة. قَالَ العتيقي: ثقة مأمون

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.