أحمد بن عبيد الله بن إبراهيم المحبوبي جمال الدين شمس الأئمة

صدر الشريعة الأول الأكبر

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 550 و 650 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بخارى - أوزبكستان

نبذة

أحمد بن عبيد الله بن إبراهيم بن أحمد صدر الشريعة الأكبر شمس الدين المحبوبي: أخذ عن أبيه جمال الدين عبيد الله عن محمد بن أبي بكر صاحب شرعة الإسلام عن عماد الدين عمر بن بكر بن محمد الزرنجري عن شمس الأئمة بكر بن أحمد الزرنجري عن السرخسي عن الحلواني.

الترجمة

وأحمد بن عبيدالله بن إبراهيم المحبوبي.
له كتاب تلقيح العقول في الفروق.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

أحمد بن عبيد الله بن إبراهيم بن أحمد صدر الشريعة الأكبر شمس الدين المحبوبي

أخذ عن أبيه جمال الدين عبيد الله عن محمد بن أبي بكر صاحب شرعة الإسلام عن عماد الدين عمر بن بكر بن محمد الزرنجري عن شمس الأئمة بكر بن أحمد الزرنجري عن السرخسي عن الحلواني وصار من كبار العلماء وله قدرة كاملة في الأصول والفروع وله كتاب تلقيح العقول في الفروق وتفقه عليه ابنه محمود ابن أحمد المحبوبي (قال الجامع) وسيأتي ذكر أبيه عبيد الله بن إبراهيم وابنه تاج الشريعة محمود بن أحمد وابن ابن ابنه صاحب شرح الوقاية عبيد الله بن مسعود بن محمود.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

الإمام جمال الدين شمس الأئمة أحمد بن عبيد الله بن إبراهيم بن أحمد بن عبد الملك بن محبوب بن الوليد المعروف بصدر الشريعة الأول المحبوبي الحنفي البخاري، المتوفى سنة ...
تفقّه على أبيه وبلغ عنده في الفقه مبلغاً عظيماً. وله يد طولى في الأصول والفروع. وتفقه عليه ابنه تاج الشريعة محمود وهو جد صدر الشريعة الثاني وصنّف "تلقيح العقول في فروق المنقول". ذكره تقي الدين في "طبقات الحنفية".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.