أحمد بن إسحاق بن شيث الصفار أبي نصر

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة461 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالطائف - الحجاز
أماكن الإقامة
  • بخارى - أوزبكستان
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • بغداد - العراق

نبذة

أحمد بن إسحاق بن شيث أبو نصر الصفار: كان من أهل بخاري سكن بمكة وكثرت تصانيفه وانتشر علمه بها ومات بالطائف وروى أنه ما رؤي مثله في حفظ الفقه والأدب ببخاري.

الترجمة

أحمد بن إسحاق بن شبيب أبي نصر الفقيه الصفار.
قال السمعاني: كثرت تصانيفه، وانتشر علمها.

تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

أحمد بن إسحاق بن شيث أبو نصر الصفار

كان من أهل بخاري سكن بمكة وكثرت تصانيفه وانتشر علمه بها ومات بالطائف وروى أنه ما رؤي مثله في حفظ الفقه والأدب ببخاري (قال الجامع) هو جد إبراهيم بن إسماعيل أبو إسحاق الصفار الذي مر ذكره ورأيت في أنساب السمعاني في تسميته عكسًا فإنه قال عند ذكر المشهورين بالصفار وأبو نصر إسحاق بن أحمد بن شيث بن نصر بن شيث بن الحكم الأديب الصفار البخاري من أهل بخارى له بيت في العلم إلى الساعة ببخارى ورأيت من أولاده جماعة ذكره الحاكم أو عبد الله الحفظ في تاريخ نيسابور. وقال أبو نصر الفقيه الأديب البخاري الصفار قدم علينا حاجًا وقد طلب الحديث في أنواع من العلم وسكن أبو نصر هذا مكة كثرت تصانيفه وانتشر علمه ومات بالطائف وقبره بها ثم قال السمعاني وابنه أبو إبراهيم إسماعيل بن أبي نصر الصفار كان إماماً فاضلًا قوَّالا بالحق لا يخاف في الله لومة لائم قتله الخاقان قصر بن إبراهيم المعروف بشمس الملك ببخارى لأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر وكان قتله في سنة إحدى وستين وأربعمائة. ثم قال السمعاني وابنه أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل الصفار المعروف بالزاهد إلى آخر ما قلته عند ذكر إبراهيم ثم قال وابنه أبو المحامد حماد بن إبراهيم الصفار إمام جامع بخاري في صلاة الجمعة وكان يعرف الأدب والأصول على ما سمعت حدث عن أبيه وأبي عليّ إسماعيل بن أحمد بن الحسين البيهقي وغيرهما لم أسمع منه شيئًا ولقينه ببخارى انتهى.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

الإمام أبو نصر أحمد بن إسحق بن شيث بن نصر البخاري الحنفي الفقيه الأديب الصفار، قال السمعاني: له بيت علم ببخارى سكن مكة وكثرت تصانيفه وانتشر علمه ومات بالطائف.

سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.