أحمد بن محمد بن محمود بن سعيد الغزنوي الكاشاني

تاريخ الوفاة593 هـ
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

أحمد بن محمد بن محمود بن سعيد الغزنوي الكاشاني تفقه على أحمد بن يوسف الحسيني العلوي وتفقه به جماعة وصنف كتاب روضة اختلاف العلماء ومقدمة في الفقه عرفت بالغزنوية وكتاب في أصول الفقه وكتاب روضة المتكلمين في أصول الدين وكتاب المنتقى من روضة المتكلمين.

الترجمة

أحمد بن محمد بن محمود بن سعيد الغزنوي الكاشاني تفقه على أحمد بن يوسف الحسيني العلوي وتفقه به جماعة وصنف كتاب روضة اختلاف العلماء ومقدمة في الفقه عرفت بالغزنوية وكتاب في أصول الفقه وكتاب روضة المتكلمين في أصول الدين وكتاب المنتقى من روضة المتكلمين وكتاب البدايع في الفقه مات بحلب بعد سنة ثلاث وتسعين وخمسمائة قلت: ليس الغزنوي بالكاشاني وكتاب البدايع للكاشاني لا الغزنوي وكان الغزنوي معيد درس الكاشاني والله أعلم.

تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودون

 

 

أحمد بن محمد (محمود؟) بن سعيد الغزنوي: أصولي فقيه، مات في حلب.
من كتبه (الروضة في اختلاف العلماء) و (المقدمة المختصرة - خ) في الزيتونة ويسمى (المقدمة الغزنوية) في الفقه، و (روضة المتكلمين في أصول الدين .

-الاعلام للزركلي-

 

 

أحمد بن محمد بن محمود بن سعد الغزنوى

 مصنف المقدمة الغزنوية المشهورة تفقه على محمد بن يوسف بن محمد بن علي بن محمد بن علي العلوى الحسينى وبلغ درجة الرياسة في المذهب ثم أخذ عن أبي بكر صاحب البدائع عن علاء الدين صاحب تحفة الفقهاء عن صدر الإسلام أبي اليسر البزدوى ومات بحلب سنة ثلاث وتسعين وخمسمائة وله كتب حسنة مفيدة منها كتاب الروضة في اختلاف العلماء وكتاب في أصول الفقه وكتاب في أصول الدين وسمه روضة المتكلمين واختصره وسماه المنتقى.
(قال الجامع) قد طالعت من تآليفه المقدمة وهو مصغر حجمًا مكبر علمًا أوله الحمد لله الذى عم البلاد بنعمته الخ. ونسبة الغزنوى إلى غزنة وهو بفتح الغين المعجمة وسكون الزاي المعجمة ثم نون مفتوحة بلدة من أول بلاد الهند ذكره السمعانى.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

 

الشيخ الإمام الفقيه أحمد بن محمد بن محمود بن سعيد الغَزْنَوي الحنفي، المتوفى بعد سنة ثلاث وتسعين وخمسمائة.
تفقه على أحمد بن يوسف الحسيني، ثم صار معيد درس الإمام الكاشاني بحلب وبلغ عنده درجة الرئاسة في المذهب وانتفعوا به وتفقهوا عليه، منهم عماد الدين الحسني. وصنَّف الكتب منها "روضة اختلاف العلماء" و"المقدمة" المشهورة في العبادات و"روضة المتكلمين" في الكلام واختصره ووسمه بـ"المنتقى" وكتاب في أصول الفقه. كذا في "طبقات الحنفية". وفي "تاريخ حلب" هو أحمد بن محمود بن سعيد ويعرف بالتاج وهو الصحيح.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

 

أَحْمد بن مُحَمَّد بن مَحْمُود ابْن سيد الغزنوي مُفِيد درس الإِمَام الكاشاني صَاحب الْبَدَائِع تفقه على أَحْمد بن يُوسُف الْحُسَيْنِي الْعلوِي وانتفع بِهِ جمَاعَة من الْفُقَهَاء وتفقهوا بِهِ وصنف فى الْفِقْه وَالْأُصُول كتبا حَسَنَة مفيدة مِنْهَا كتاب الرَّوْضَة فى اخْتِلَاف الْعلمَاء ومقدمته المختصرة فى الْفِقْه الْمَشْهُورَة وَكتاب فى أصُول الْفِقْه وَكتاب فى أصُول الدّين ورسمه بروضة المتكليمن وَاخْتَصَرَهُ ورسمه بالمنتقى من رَوْضَة المتكليمن توفّي بحلب بعد سنة ثَلَاث وَتِسْعين وَخمْس مائَة وَدفن بمقابر الْفُقَهَاء الْحَنَفِيَّة قبل مقَام إِبْرَاهِيم الْخَلِيل عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام رَحِمهم الله
الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

يوجد له ترجمة في كتاب: (بغية الطلب في تاريخ حلب - لكمال الدين ابن العديم)