إبراهيم بن أحمد بن عقبة بن هبة الله بن عطاء البصراوي

صدر الدين

تاريخ الولادة609 هـ
تاريخ الوفاة697 هـ
العمر88 سنة
مكان الولادةبصرى - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • دمشق - سوريا
  • مصر - مصر

نبذة

إبراهيم بن أحمد بن عقبة بن هبة الله بن عطاء، صدر الدين بن محي الدين، البُصروي، الحنفي ولد ببصرى سنة تسع وستمائة. وولي قضاء حلب. وتوفي في حادي عشر رمضان سنة سبع وتسعين وستمائة. تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني.

الترجمة

إبراهيم بن أحمد البصروي
إبراهيم بن أحمد بن عقبة بن هبة الله بن عطاء، صدر الدين بن محي الدين، البُصروي، الحنفي
ولد ببصرى سنة تسع وستمائة.
وولي قضاء حلب.
وتوفي في حادي عشر رمضان سنة سبع وتسعين وستمائة.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني.

 

 

إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بن عقبَة بن هبه الله بن عَطاء بن ياسين بن زُهَيْر بن إِسْحَاق البصرواي القَاضِي الملقب بالصدر ياتي وَالِده إِن شَاءَ الله تَعَالَى درس إِبْرَاهِيم بِالْمَدْرَسَةِ الركنية بجبل قاسيون وَتَوَلَّى التدريس بعده بهَا وَلَده محيى الدّين فَقِيه فرضى وَله يَد فى معرفَة الْجَبْر والمقابلة وَالدِّينَار مولده فى ربيع الآخر سنة تسع وست مائَة ببصرى ذكره البرزالي وتفقه ببصرى على الطوري مدرس الأمينية ببصرى وَولي قَضَاء حلب ثمَّ عزل مُدَّة طَوِيلَة ثمَّ قدم إِلَى ديار مصر وتوصل إِلَى أَن كتب تَقْلِيده بِقَضَاء حلب فَعَاد بِهِ إِلَى دمشق فَأَقَامَ بِهِ مُدَّة فَأَدْرَكته الْمنية قبل بُلُوغ قَصده فَتوفي يَوْم السبت حادي عشر رَمَضَان وَدفن يَوْم الْأَحَد من سنة سبع وَتِسْعين وست مائَة رَحمَه الله تَعَالَى وَذكره شَيخنَا قطب الدّين فى تَارِيخ مصر.

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

القاضي صدر الدين إبراهيم بن أحمد بن عقبة: درس وأفتى وأعاد وأعان الطلبة وأفاد، ولي قضاء حلب، وأقام بها مدةً يسيرة، فما بلغ ما طلب، ثم توجه إلى مصر وسعى سعياً شديداً وحصل بقضاء حلب تقليداً، وعاد فأدركه الأجل بدمشق، وبطل قلم حياته من الحظ والمشق، وتعجّب الناس من حرضه الذي بلغ النهاية مع ما كان له بدمشق من الكفاية.
أعيان العصر وأعوان النصر- صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (المتوفى: 764هـ).

 

 

إبراهيم بن أحمد بن عقبة بن هبة الله بن عطاء
القاضي صدر الدين بن الشيخ محيي الدين البصروي الحنفي.
درس وأفتى وأعاد وأعان الطلبة وأفاد، ولي قضاء حلب، وأقام بها مدةً يسيرة، فما بلغ ما طلب، ثم توجه إلى مصر وسعى سعياً شديداً وحصل بقضاء حلب تقليداً، وعاد فأدركه الأجل بدمشق، وبطل قلم حياته من الحظ والمشق، وتعجّب الناس من حرضه الذي بلغ النهاية مع ما كان له بدمشق من الكفاية.
وولد بصرى سنة تسع وست مئة، وتوفي رحمه الله تعالى في سنة سبعٍ وتسعين وست مئة، في حادي عشر رمضان.
أعيان العصر وأعوان النصر- صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (المتوفى: 764هـ).