عبد الله بن خبيق بن سابق الكوفي الأنطاكي أبي محمد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 200 و 300 هـ
مكان الولادةالكوفة - العراق
أماكن الإقامة
  • الكوفة - العراق
  • أنطاكية - تركيا

نبذة

أبي مُحَمَّد عَبْد اللَّهِ بْن خبيق من زهاد المتصوفة صحب يُوسُف بْن أسباط كَانَ كوفي الأصل ولكنه سكن أنطاكية..

الترجمة

أبي مُحَمَّد عَبْد اللَّهِ بْن خبيق من زهاد المتصوفة صحب يُوسُف بْن أسباط كَانَ كوفي الأصل ولكنه سكن أنطاكية.
سمعت مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن يَقُول سمعت أبا الفرج الورثاني يَقُول: سمعت أبا الأزهر الميافارقيني يَقُول: سمعت فتح بْن شخرف يَقُول: حَدَّثَنِي عَبْد اللَّهِ بْن خبيق أول مَا لقيته فَقَالَ لي: يا خراساني إِنَّمَا هِيَ أربع لا غَيْر عينك ولسانك وقلبك وهواك فانظر عينك لا تنظر بِهَا إِلَى مَا لا يحل، وانظر لسانك لا تقل بِهِ شَيْئًا يعلم اللَّه تَعَالَى خلافه من قلبك، وانظر قلبك لا يكن فِيهِ غل ولا حقد عَلَى أحد من الْمُسْلِمِينَ، وانظر هواك لا تهوى بِهِ شَيْئًا من الشر فَإِذَا لَمْ يكن فيك هذه الأربع من الخصال فأجعل الرماد عَلَى رأسك فَقَدْ شقيت.
وَقَالَ ابْن خبيق: لا تغتم إلا من شَيْء يضرك غدا، ولا تفرح إلا بشيء يسرك غدا.
وَقَالَ ابْن خبيق: وحشة الْعِبَاد عَنِ الحق أَوْ حشت مِنْهُم القلوب ولو أنهم أنسوا بربهم لأنس بِهِمْ كُل أحد.
وَقَالَ أنفع الخوف مَا حجزك عَنِ المعاصي وأطال منك الحزن عَلَى مَا فاتك , وألزمك الفكرة فِي بقية عمرك، وأنفع الرجاء مَا سهل عليك العمل.
وَقَالَ: طول الاستماع إِلَى الباطل يطفئ حلاوة الطاعة من القلب.
الرسالة القشيرية.   لعبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري.

 


عبد الله بن خببيق بن سَابق الْأَنْطَاكِي كنيته أبي مُحَمَّد
صحب يُوسُف بن أَسْبَاط وَهُوَ من زهاد الصُّوفِيَّة والآكلين من الْحَلَال والورعين فِي جَمِيع أَحْوَاله
وَأَصله من الْكُوفَة وَلكنه من الناقلة إِلَى أنطاكية وطريقته فِي التصوف طَريقَة النوري فَإِنَّهُ صحب أَصْحَابه وَأسْندَ الحَدِيث
حَدثنَا عمر بن أَحْمد بن عُثْمَان الْوَاعِظ بِبَغْدَاد حَدثنَا أَحْمد بن مُحَمَّد بن سعيد حَدثنَا يُوسُف بن مُوسَى حَدثنَا عبد الله بن خبيق حَدثنَا يُوسُف بن أَسْبَاط حَدثنَا حبيب بن حسان عَن زيد بن وهب عَن عبد الله بن مَسْعُود قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ الصَّادِق المصدوق (إِن خلق أحدكُم يجمع فِي بطن أمه أَرْبَعِينَ يَوْمًا) وَذكر الحَدِيث
أخبرنَا أبي عَمْرو بن مطر حَدثنَا أبي حَفْص عمر بن عبد الله بن عمر البحراني حَدثنَا عبد الله بن خبيق حَدثنَا يُوسُف بن أَسْبَاط حَدثنَا سُفْيَان الثَّوْريّ عَن مُحَمَّد بن جحادة عَن قَتَادَة عَن أنس (أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يطوف على نِسَائِهِ هَذِه ثمَّ هَذِه ثمَّ يغْتَسل مِنْهُنَّ غسلا وَاحِدًا.
أخبرنَا أبي الْفرج عبد الْوَاحِد بن بكر الورثاني حَدثنَا أبي الْأَزْهَر الميافارقيني قَالَ سَمِعت فتح بن شخرف يَقُول حَدثنِي عبد الله بن خبيق الْأَنْطَاكِي أبي مُحَمَّد وَأول مَا لَقيته بأذنة قَالَ لي يَا خراساني إِنَّمَا هِيَ أَربع لَا غير عَيْنك وَلِسَانك وقلبك وهواك فَانْظُر عَيْنك لَا تنظر بهَا إِلَى مَا لَا تحل لَك وَانْظُر لسَانك لَا تقل بِهِ شَيْئا يعلم الله خِلَافه من قَلْبك وَانْظُر قَلْبك لَا يكن فِيهِ غل وَلَا حقد على أحد من الْمُسلمين وَانْظُر هَوَاك
لَا تهو شَيْئا من الشَّرّ فَإِذا لم يكن فِيك هَذِه الْأَرْبَع الْخِصَال فقد شقيت
قَالَ وسمعته يَقُول إِذا دنا الرجل الْقَارئ من مَعْصِيّة يَقُول الْقُرْآن فِي جَوْفه مَا لهَذَا حَملتنِي
قَالَ وسمعته يَقُول خلق الله الْقُلُوب مسَاكِن للذّكر فَصَارَت مسَاكِن للشهوات وَلَا يمحو الشَّهَوَات من الْقُلُوب إِلَّا خوف مزعج أَو شوق مقلق
سَمِعت مُحَمَّد بن عَليّ بن الْخَلِيل يَقُول سَمِعت جَعْفَر بن مُحَمَّد بن سوار يَقُول سَمِعت عبد الله بن خبيق يَقُول لكل تَاجر رَأس مَال وَرَأس مَال صَاحب الحَدِيث الصدْق
قَالَ وَقَالَ عبد الله لَا يسْتَغْنى حَال من الْأَحْوَال عَن الصدْق والصدق مستغن عَن الْأَحْوَال كلهَا وَلَو صدق العَبْد فِيمَا بَينه وَبَين الله حَقِيقَة الصدْق لاطلع على خَزَائِن من خَزَائِن الْغَيْب ولكان أَمينا فِي السَّمَوَات وَالْأَرْض
قَالَ وَقَالَ عبد الله من أَرَادَ أَن يعِيش غَنِيا فِي حَيَاته فَلَا يسكن الطمع قلبه
أخبرنَا عَليّ بن مُحَمَّد لُؤْلُؤ الْوراق الْبَغْدَادِيّ إجَازَة قَالَ حَدثنَا عمر ابْن عبد الله البحراني قَالَ سَمِعت عبد الله بن خبيق يَقُول إِن اسْتَطَعْت أَلا يسبقك أحد إِلَى مَوْلَاك فافعل وَلَا تُؤثر على مَوْلَاك شَيْئا
قَالَ وسمعته يَقُول لَا تغتم إِلَّا من شَيْء يَضرك غَدا وَلَا تفرح بِشَيْء إِلَّا بِشَيْء يَسُرك غَدا
قَالَ سمعته يَقُول مَا بَقِي على وَجه الأَرْض أحد إِلَّا مستوحش مِنْهُ أَوَّلهمْ أَنا
قَالَ سمعته يَقُول عَلامَة الألفة قلَّة الْخلاف وبذل الْمَعْرُوف
قَالَ سمعته وَقَالَ عبد الله أَنْفَع الْخَوْف مَا حجزك عَن الْمعاصِي وَأطَال مِنْك الْحزن على مَا فاتك وألزمك الفكرة فِي بَقِيَّة عمرك
قَالَ وَقَالَ عبد الله وَحْشَة الْعباد عَن الْحق أوحشت مِنْهُم الْقُلُوب وَلَو أنسوا برَبهمْ ولزموا الْحق لاستأنس بهم كل أحد
قَالَ وَقَالَ عبد الله أَنْفَع الرَّجَاء مَا سهل عَلَيْك الْعَمَل لإدراك مَا ترجوا
قَالَ وَسُئِلَ عبد الله بِمَاذَا ألزم الْحق فِي أحوالي فَقَالَ بإنصاف النَّاس من نَفسك وَقبُول الْحق مِمَّن هُوَ دُونك
قَالَ وَقَالَ عبد الله إخلاص الْعَمَل أَشد من الْعَمَل وَالْعَمَل يعجز عَنهُ الرِّجَال
قَالَ وَقَالَ عبد الله طول الِاسْتِمَاع إِلَى الْبَاطِل يطفي حلاوة الطَّاعَة من الْقلب.
طبقات الصوفية - لأبي عبد الرحمن السلمي.