إبراهيم بن داود الرقي أبي إسحاق

القصار

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة326 هـ
مكان الولادةالرقة - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الرقة - سوريا
  • دمشق - سوريا

نبذة

إِبْرَاهِيم الْقصار وَهُوَ إِبْرَاهِيم بن دَاوُد الرقي أَبُو إِسْحَاق. من جلة مَشَايِخ الشَّام من أَقْرَان الْجُنَيْد وَابْن الْجلاء إِلَّا أَنه عمر وَصَحبه أَكثر مَشَايِخ الشَّام وَكَانَ لَازِما للفقر مُجَردا فِيهِ محبا لأَهله توفّي سنة سِتّ وَعشْرين وثلاثمائة.

الترجمة

إِبْرَاهِيم الْقصار وَهُوَ إِبْرَاهِيم بن دَاوُد الرقي أَبُو إِسْحَاق
من جلة مَشَايِخ الشَّام من أَقْرَان الْجُنَيْد وَابْن الْجلاء إِلَّا أَنه عمر وَصَحبه أَكثر مَشَايِخ الشَّام وَكَانَ لَازِما للفقر مُجَردا فِيهِ محبا لأَهله توفّي سنة سِتّ وَعشْرين وثلاثمائة
سَمِعت أَبَا عبد الله الْحُسَيْن بن أَحْمد يَقُول سَمِعت إِبْرَاهِيم الْقصار الرقي يَقُول قيمَة كل إِنْسَان بِقدر همته فَإِن كَانَت همته الدُّنْيَا فَلَا قيمَة لَهُ وَإِن كَانَت همته رِضَاء الله تَعَالَى فَلَا يُمكن اسْتِدْرَاك غَايَة قِيمَته وَلَا الْوُقُوف عَلَيْهَا.
سَمِعت أَبَا الْفضل نصر بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن يَعْقُوب الْعَطَّار قَالَ سَمِعت إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بن المولد يَقُول سَأَلَ رجل إِبْرَاهِيم الْقصار الرقي فَقَالَ هَل يُبْدِي الْمُحب حبه أَو هَل ينْطق بِهِ أَو يُطيق كِتْمَانه فَأَنْشَأَ يَقُول متمثلا
(ظفرتم بكتمان اللِّسَان فَمن لكم ... بكتمان عين دمعها الدَّهْر يذرف)
(حملتم جبال الْحبّ فَوقِي وإنني ... لأعجز عَن حمل الْقَمِيص وأضعف)
سَمِعت أَبَا بكر بن شَاذان يَقُول سَمِعت إِبْرَاهِيم الْقصار يَقُول التَّوَكُّل السّكُون إِلَى مَضْمُون الْحق
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم الراضي لَا يسْأَل وَلَيْسَ من شَرط الرِّضَا الْمُبَالغَة فِي الدُّعَاء
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم الْمعرفَة إِثْبَات الرب أَو قَالَ الْحق عز وَجل خَارِجا عَن كل موهوم لِأَن النَّبِي ﷺ قَالَ تَفَكَّرُوا فِي آلَاء الله وَلَا تَفَكَّرُوا فِي الله
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم حَسبك من الدُّنْيَا صُحْبَة فَقير وخدمة ولي
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم الْقُدْرَة ظَاهِرَة والأعين مَفْتُوحَة وَلَكِن أنوار البصائر قد ضعفت
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم الْأَبْصَار قَوِيَّة والبصائر ضَعِيفَة
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم من اكْتفى بِغَيْر الْكَافِي افْتقر من حَيْثُ اسْتغنى
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم الكفايات تصل إِلَيْك بِلَا تَعب والاشتغال والتعب كلهَا فِي الفضول
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم كفايات الْفُقَرَاء هِيَ التَّوَكُّل وكفايات الْأَغْنِيَاء هِيَ الِاسْتِنَاد إِلَى الْأَمْلَاك
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم أَضْعَف الْخلق من ضعف عَن رد شهواته وَأقوى الْخلق من قوي على ردهَا
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم مَا دَامَ لأغراض الْكَوْن فِي قَلْبك خطر فَاعْلَم أَنه لَا خطر لَك عِنْد الله
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم من تعزز بِشَيْء غير الله فقد ذل فِي عزه
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم الْأَوْلِيَاء مرتبطون بالكرامات والدرجات والأنبياء مَكْشُوف لَهُم عَن حقائق الْحق فالكرامات والدرجات عِنْدهم وَحْشَة
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم عَلامَة محبَّة الله تَعَالَى إِيثَار طَاعَته ومتابعة نبيه ﷺ
وَبِهَذَا الْإِسْنَاد قَالَ إِبْرَاهِيم الْأَنْبِيَاء منبسطون على بِسَاط الْأنس والأولياء على دَرَجَات الْكَرَامَة
طبقات الصوفية - لأبو عبد الرحمن السلمي.

 

 

إبراهيم الرقي- 326 للهجرة
ابرهيم بن داود الرقى، من أقران الجنيد وابن الجلاء، والرقى نسبة إلى مدينة الرقة على طرف الفرات.
عمر وصحبه أكثر مشايخ الشام. مات سنة ست وعشرين وثلثمائة.
من كلامه: " أضعف الخلق من ضعف عن رد شهواته؛ وأقوى الخلق من قوى على ردها ".
وقال: " علامة محبة الله ايثار طاعته ومتابعة نبيه ".
وسئل: " هل يبدى المحب حبه؟ وهل يطيق كتمانه؟ " فأنشد:
ظفرتم بكتمان اللسان، فمن لكم ... بكتمان عين دمعها الدهر تذرف
حملتم جبال الحب فوقى واننى ... لأعجز عن حمل القميص وأضعف
وقال: " حسبك من الدنيا شيئان: صحبة فقير، وحرمة ولى ".
طبقات الأولياء - لابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري.

 

 

أبي إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن دَاوُد الرقي من كبار مشايخ الشام من أقران الجنيد وابن الجلاء وَقَدْ عُمَر وعاش إِلَى سنة ست وعشرين وثلاث مائة.
وَقَالَ إِبْرَاهِيم الرقي: المعرفة بإثبات الحق عَلَى مَا هُوَ خارجا عَن كُل مَا هُوَ موهوم.
وَقَالَ: القدرة ظاهرة، والأعين مفتوحة ولكن أنوار البصائر قَدْ ضعفت، وَقَالَ: أضعف الخلق من ضعف عَن رد شهواته، وأقوى الخلق من قوى عَلَى ردها، وَقَالَ: علامة محبة اللَّه إبثار طاعته ومتابعة نبيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
الرسالة القشيرية.   لعبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري.