محمد بن يحيى بن عمر بن الحباب التونسي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة740 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

محمد بن يحيى بن عمر بن الحباب التونسى. أخذ عن ابن عبد السلام المالكى، وابن زيتون، وله تآليف حسنة، وهو الذى دخل على ملك وقته من الحفصيين فأنشده الملك رحمه الله:  لقد فاتك الجدى يا ابن الحباب … وجدى سمين كثير اللّباب ولم يبق منه سوى عظمه … فذاك-لعمرى-طعام الكلاب

الترجمة

محمد بن يحيى بن عمر بن الحباب التونسى.
أخذ عن ابن عبد السلام المالكى، وابن زيتون، وله تآليف حسنة، وهو الذى دخل على ملك وقته من الحفصيين فأنشده الملك رحمه الله: 

لقد فاتك الجدى يا ابن الحباب … وجدى سمين كثير اللّباب
ولم يبق منه سوى عظمه … فذاك-لعمرى-طعام الكلاب

فى نيل الابتهاج: ويذكر عنه أنه دخل على سلطان وقته بتونس أظنه أبا عصيدة فوجده قد أكل، فأنشد: لقد فاتك الجدى. . البيتين. فلما وصل فى إنشاده إلى قوله: طعام بادره الفقيه ابن الحباب، فقال: به طعامكم طعامكم. . . الخ. وفى شجرة النور: قال الزركشى: حكى أنه دخل يوما على بعض أصحابه الأدباء، فألقاهم قد فرغوا من أكل جدى مشوى، فقال أحدهم: لقد فاتك الجدى يا ابن الحباب فقال ثانيهم: بخبز سمين كثير اللباب فقال ثالثهم: ولم يبق منه سوى عظمه ففطن هو لمرادهم، فأجاب سريعا: طعامكم طعامكم فقال رابعهم: دعنا من هذا إنما هو لعمرى طعام الكلاب فلما بلغ الملك إلى قوله: «لعمرى» قبل أن يكمل البيت الثانى بادره ابن الحباب بقوله: «طعام الكلاب» ففى كلامه تورية. لكن لا ينبغى أن يكون مع الملك مثل هذا، وإن كان عجيبا فى بابه؛ لأن أهل السياسة يقولون: إذا لاعبت الملك فأجمل الأدب، ووفّه حقّ اللعب؛ إذ فى هذا إساءة أدب معه توفى سنة 740.

راجع فى ترجمته شجرة النور 2/ 209 - 210 وفيها أن وفاته سنة 749 ونيل الابتهاج 239 وفيه أن وفاته سنة إحدى وأربعين. وانظر أيضا فهرست الرصاع ص 164، 165 وما ذكر بهامشه.

ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)